عادي

تطوير سلاسل إمداد أكثر ذكاءً بفضل تحليلات البيانات المتقدمة

10:19 صباحا
قراءة دقيقتين
الصورة
Karim Azar

كريم عازار، نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، كلاوديرا

تتفق سلاسل الإمداد ومجال ذكاء الأعمال في تحسين العديد من العمليات الأولى، لكن ذكاء الأعمال يعاني من الاستخدام المحدود لتخصصه في البيانات التاريخية البسيطة. ومع ذلك، فهو غير قادر على تحويل البيانات المعقدة إلى معلومات قيمة. بالإضافة إلى ذلك، التخصيص المعزول للبيانات والتطبيقات للأعمال اللوجستية والإنتاج والمشتريات يجعل من الصعب استخدام المعلومات، بما في ذلك تلك المنشأة داخلياً أو خارجياً. وبدون الاستفادة من البيانات، يواجه المصنعون صعوبات شديدة في تحقيق رؤية شاملة لسلاسل الإمداد الخاصة بهم.

في ظل عالمنا اليوم وما تتسم به الأسواق من ديناميكية؛ يتعيّن على المصنعين الجمع بين ذكاءالأعمال والتحليلات المتقدمة للبيانات - لتحصيل أكبر قدر من الاستفادة من بياناتهم.

يحتاج المصنعون إلى معلومات دقيقة وآنية لإدارة سلاسل الإمداد المعقدة. ويعتمد ذلك على العديد من المصادر، بما في ذلك دخول موردين جدد والمواقع الجغرافية والوصول إلى الموارد. وعند حدوث تغيير مفاجئ في الطلب العالمي، يجب تحليل تأثيراته بسرعة واتخاذ التدابير اللازمة لتمكين سلاسل الإمداد من التكيف والصمود. على سبيل المثال، تسببت أزمة الطاقة وارتفاع معدلات التضخم في عدم استقرار الأسواق وتأثيرات سلبية على الطلب.

وباعتبار أن استخدام مصادر بيانات متعددة قد يبطئ عملية اتخاذ القرارات، لذا يحتاج المصنعون إلى حلول تمكنهم من استمرارية التقاط البيانات وتحليلها بسرعة لضبط مستويات الإنتاج وتقييم المخزون وتغيير عمليات التوزيع. التحليلات المتقدمة تستخرج معلومات قيمة من مصادر البيانات الكبيرة، ويجب على المؤسسات تحليل البيانات بمجرد الحصول عليها. يمكن جمع البيانات في مستودعات البيانات لإضفاء صبغة ديمقراطية على عملية مشاركة البيانات، ويساعد الابتكار التقني على جمع بيانات دقيقة ومعالجتها بالذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة لاتخاذ القرارات في المواقف الصعبة.

تحليلات البيانات المتقدمة تساعد على تحسين العمليات اللوجستية وجعل سلاسل الإمداد أكثر قدرة على الصمود. يمكن للشركات استباق التغييرات بدلاً عن التعامل بمبدأ ردة الفعل، وتخفيض أوقات توصيل البضائع. لتحسين كفاءة سلاسل التوريد، يجب تمكين فرق سلاسل الإمداد من استخراج القيمة من البيانات بغض النظر عن مواقع الفرق أو البيانات. الشركات التي تستخدم بيانات سلاسل التوريد بأسلوب ذكي وسريع ستفوز بالسباق في النهاية.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuuaxs3k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"