عادي

منتدى تطوير الدوري يناقش مستقبل الاستدامة وزيادة المداخيل

22:38 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من جلسات المنتدى

اختتمت فعاليات النسخة الثانية، لمنتدى تطوير الدوري الإماراتي، الذي نظمته رابطة المحترفين الإماراتية، على مدار يومي 1 و2 مايو، بفندق قصر الإمارات ماندارين أورينتال في أبوظبي، بحضور ممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، والاتح`اد الآسيوي لكرة القدم، ومشاركة محاضرين دوليين في التخصصات المختلفة، إضافة إلى ممثلي الأندية المحترفة وممثلي وسائل الإعلام.

وشهد اليوم الختامي حضور عبد الله ناصر الجنيبي، رئيس رابطة المحترفين الإماراتية، وأعضاء مجلس الإدارة، إلى جانب خبراء الاتحادين الآسيوي والأوروبي، وممثلي الأندية المحترفة.

وافتتحت الجلسات بعرض حول النزاهة في كرة القدم، قدمه بينوا باسكييه، المحكم في محكمة التحكيم الرياضي «كاس»، المستشار القانوني للاتحاد الآسيوي، نائب أمين اللجنة التأديبية ولجنة الأخلاقيات.

وفي الجلسة الثانية لليوم الأخير للمنتدى، قدم إيليوت أرثور وورسوب، الخبير في الاستدامة في كرة القدم، عرضاً شاملاً عن الاستدامة في كرة القدم، وعلاقة الاستدامة بجهود دعم مكافحة التغير المناخي، وأهمية الحفاظ على مستقبل اللعبة، وربطه بآثار التغير المناخي.

وتطرق إيليوت لنموذج يعد من أنجح النماذج حول العالم، وهو نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي، وأوضح إيليوت أن إدارة السيتي سبقت أندية العالم، في الاهتمام بالبيئة، ودعم جهود الاستدامة، وربطها بكرة القدم، وتطرق لجهود الإمارات بشكل عام أيضاً في ذلك، مشيداً بالإمارات كأول دولة تمتلك مدينة متكاملة تراعي معايير الحفاظ على البيئة والاستدامة، وهي مدينة مصدر.

واختتمت الجلسة بعرض التطوير التجاري والتسويقي بالأندية، قدمه ديفيد كوك، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية لنادي نوتنجهام فورست، والرئيس والمدير التنفيذي لنادي دانفيرملين، وسلط خلاله الضوء على جهود الأندية حول العالم، وفي أشهر الدوريات، على زيادة المداخيل، وأبرز الأمثلة التي يمكن تنفيذها في الدوري الإماراتي، لربط الجماهير بالأندية، وجذبهم للمدرجات، وضرورة استغلال العلامات التجارية للأندية، لزيادة مدخولها من المبيعات وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyn3kvys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"