عادي
التقت نانايا ماهوتا وداميان أكونور وجيمس شو

ريم الهاشمي تزور نيوزيلندا لتعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي

13:21 مساء
قراءة دقيقتين

زارت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي نيوزيلندا خلال الفترة من 1 إلى 2 مايو الجاري؛ لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والثقافية.

التقت خلال الزيارة نانايا ماهوتا وزيرة الخارجية النيوزيلاندية، وداميان أكونور وزير التجارة، وجيمس شو وزير التغير المناخي؛ لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتنمية الفرص الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين.

وأعربت عن تطلّعها لمشاركة نيوزيلندا الفاعلة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 المقرر عقده في مدينة إكسبو دبي خلال شهر نوفمبر المقبل.

وعقدت خلال الزيارة اجتماعاً مع جيني ساليسا نائب رئيس مجلس النواب النيوزيلندي، رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع والتجارة، وجرى بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك مثل التعاون التجاري والثقافي.

كما التقت بعدد من رجال الأعمال النيوزيلنديين في قطاعات الغذاء والاستدامة والابتكار، وناقشت معهم سبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، وأشارت في هذا الصدد إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات ونيوزيلندا يبلغ حالياً نحو 750 مليون دولار أمريكي، وأن الدولة تتطلع إلى تعزيز التجارة بين البلدين الصديقين، وخاصة في ظل توقيع الدولة اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الهند، وإندونيسيا، وإسرائيل، وتركيا مؤكدة أهمية دور القطاع الخاص في تحقيق التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات ونيوزيلندا.

وأوضحت أن التعاون الثنائي بين البلدين يشمل عدداً من المجالات الحيوية مثل الزراعة، والطاقة المتجددة، والصحة مؤكدة التزام دولة الإمارات بتعزيز التعاون مع نيوزيلندا في جميع المجالات، وخاصة فيما يتعلق بالشركات ذات الخبرة في مجالات التكنولوجيا والابتكار.

وأشادت بالجالية النيوزيلندية التي يبلغ عددها نحو 3500 نسمة في دولة الإمارات مُثمّنة الدور الفاعل الذي تقوم به.

من جهتهم أعرب المسؤولون النيوزيلنديون عن تقديرهم وامتنانهم لطيران الإمارات والدور الذي تقوم به في المساهمة بربط شركاتهم وشعبهم بالعالم من خلال الرحلات التي يبلغ عددها 7 رحلات في الأسبوع.

وفي ختام الزيارة أقامت ماهوتا وليمة عشاء تكريماً لريم الهاشمي والوفد المرافق لها.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/267nwfrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"