عادي

بن طوق يبحث تعزيز العلاقات مع أرمينيا والدومينيكان

17:51 مساء
قراءة دقيقتين
بن طوق خلال لقاء الوزير الأرميني
بن طوق خلال لقاء الوزير الأرميني
دبي: «الخليج»
التقى عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، مع فاهان كيروبيان، وزير الاقتصاد في حكومة جمهورية أرمينيا، لبحث تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة. جاء ذلك خلال مشاركة بن طوق في الدورة التاسعة للمؤتمر والمعرض العالمي للمناطق الحرة 2023، والتي عقدت في دبي.
وأكد بن طوق، قوة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية أرمينيا الصديقة، والتي تشهد تطوراً ملحوظاً في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في ضوء رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة للدولتين الصديقتين بتعزيز هذه العلاقات ودفعها لمستويات جديدة من النمو والازدهار.
وأضاف: «تضاعفت التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين نحو 7 مرات خلال عام 2022 لتصل إلى أكثر من 5.6 مليار درهم (1.5 مليار دولار) محققة نمواً بنسبة 611% مقارنة مع عام 2021، كما جاءت الإمارات كأكبر شريك تجاري خليجياً والثاني عربياً لأرمينيا خلال عام 2021، حيث استحوذت على أكثر من 90% من تجارة أرمينيا مع دول مجلس التعاون الخليجي، وثلث تجارة أرمينيا مع الدول العربية، وفي المقابل استحوذت أرمينيا على 10% من تجارة الإمارات مع دول»أوراسيا«خلال عام 2022».
وناقش الجانبان الإماراتي والأرميني دعم التعاون المشترك في العديد من المجالات ومن أبرزها الاقتصاد الجديد والزراعة والسياحة والسفر والخدمات الفندقية والطاقة والطاقة المتجددة والفضاء والاقتصاد الدائري والنقل الجوي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى تعزيز استفادة مجتمع الأعمال الأرميني من المميزات والممكنات التي تتيحها المناطق الحرة في دولة الإمارات ودورها الحيوي في تعزيز بيئة الاستثمار والأعمال.
وعلى صعيد الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، تعد دولة الإمارات أكبر مستثمر عربي في أرمينيا والـ 11 عالمياً برصيد استثمارات 130 مليون درهم (35 مليون دولار) مع نهاية عام 2021، في حين وصلت الاستثمارات الأرمينية بالأسواق الإماراتية نحو 115.3 مليون درهم (31.4 مليون دولار) بنهاية عام 2020.
  • تعزيز التعاون مع الدومينيكان
وفي نفس السياق، عقد بن طوق اجتماعاً ثنائياً مع إيتو بيسونو، وزير الصناعة والتجارة في حكومة جمهورية الدومينيكان، لمناقشة تعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في قطاعات السياحة والطاقة المتجددة والتعدين والخدمات اللوجستية الزراعة والصناعات الغذائية. مشيراً معالي بن طوق أن دولة الإمارات والدومينيكان ترتبطان بعلاقات استراتيجية قائمة على التعاون المشترك في المجالات كافة بدعم من قيادتي البلدين الصديقين بما يحقق تطلعات شعبيهما إلى مزيد من التنمية والازدهار.
وأطلع بن طوق الجانب الدومينيكي على جهود دولة الإمارات في تطوير مرافق وبنية تحتية متميزة للمناطق الحرة، وإصدار السياسات والتشريعات الاقتصادية الناجحة لتعزيز تنافسية ومرونة المناخ الاستثماري، ومن أبرزها إجراء تعديلات جوهرية على قانون الشركات التجارية.
وحققت التجارة الخارجية غير النفطية بين دولة الإمارات والدومينيكان نمواً بنسبة 59% خلال عام 2022 لتصل إلى 235 مليون درهم (64 مليون دولار) مقارنة مع عام 2021، وكذلك بنسب نمو 214% و147% بالمقارنة مع 2020 و2019، كما حلت دولة الإمارات في المرتبة الثانية كأكبر شريك تجاري على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية لجمهورية الدومينيكان خلال عام 2021.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yb624zat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"