عادي

لبحث المخاطر.. اجتماع في البيت الأبيض حول الذكاء الاصطناعي

16:03 مساء
قراءة دقيقتين
سان فرانسيسكو - أ ف ب
دعت الإدارة الأمريكية رؤساء كل من «غوغل» و«مايكروسوفت» و«أوبن إيه آي» و«أنثروبيك» إلى اجتماع يُعقد في البيت الأبيض، الخميس؛ لبحث المخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، في وقت لا يزال فيه تنظيم هذه التكنولوجيا بالغة الأهمية، يقع على عاتق الشركات نفسها.
وجاء في نص الدعوة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس: «إن هدفنا هو إجراء مناقشة صريحة حول المخاطر الحالية وقصيرة المدى التي نتوقعها في تطورات الذكاء الاصطناعي».
كما تريد الإدارة أن يتم، خلال هذا الاجتماع: «البحث في خطوات من شأنها تقليل تلك المخاطر، وطرق أخرى يمكننا من خلالها العمل معاً؛ للتأكد من استفادة الشعب الأمريكي من التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، وحمايته في الوقت نفسه من المخاطر».
وبحسب الرئاسة الأمريكية، فإن كلاً من ساتيا ناديلا (مايكروسوفت)، وسوندار بيتشاي (غوغل)، وسام ألتمان (أوبن إيه آي)، وداريو أمودي (أنثروبيك)، أكدوا مشاركتهم في الاجتماع.
وسيشارك في الاجتماع عدد من أركان الإدارة، في مقدمتهم نائبة الرئيس كامالا هاريس.
ويثير الذكاء الاصطناعي مخاوف كبيرة بشأن استخدامه البيانات الشخصية واستغلالها، وسبق لدول كثيرة أن أبدت رغبتها في وضع قواعد لاستخدام الأدوات المشابهة لـ«تشات جي بي تي».
وبرنامج «تشات جي بي تي» الذي أطلقته شركة «أوبن إيه آي» في تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، أبهر المستخدمين بقدرته على الإجابة بوضوح ودقة عن أسئلة صعبة، لا سيما كتابة أغان أو شيفرات برمجية، وحتى النجاح في الامتحانات.
وبعد فترة قصيرة من إطلاقه، حُظر برنامج «تشات جي بي تي» في مدارس وجامعات عدة حول العالم، بسبب مخاوف تتعلق باستخدامه كأداة للغش في الامتحانات، فيما نصحت مجموعة من الشركات موظفيها بعدم استخدامه.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4msmhyvs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"