عادي

«مسبار الأمل» يوثق قمر «ديموس» بأول صورة طيفية

أسهمت في التعرف إلى تكوين السطح والعوامل الجوية
18:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» نجاحه بالتقاط أول صورة طيفية بالأشعة فوق البنفسجية القصوى والمتطرفة لقمر«ديموس»، التي أسهمت في التعرف إلى تكوين السطح والعوامل الجوية الفضائية، بواسطة المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية، الأكثر حساسية للمدار حول الكوكب الأحمر.
وأوضح في تغريدة على «تويتر»، أن ملاحظات المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية، تُظهر أنَّ طيف المقاس لأشعة الشمس المنعكسة، مشابه للغاية لطيف الشمس، كما تؤكد الملاحظات، أنَّ الطيف الانعكاسي لـ«ديموس»، مسطح نسبياً، مع عدم وجود بصمات قوية ناتجة عن المواد العضوية أو المعادن الكربونية، ما يشير إلى أن القمر ليس كويكباً، بل من المرجح أن يكون القمر أصله من المريخ.
وحلّق مسبار الأمل، للمرة الأولى بجوار قمر" ديموس"، في نهاية يناير وبداية فبراير 2023، حيث تمت عمليات معايرة الأدوات لدعم الحصول على صور وملاحظات عالية الوضوح والدقة، بأجهزته الثلاثة، وهي كاميرا الاستكشاف الرقمية، والمقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والمقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية. كما تمكن من نشر 13 ورقة علمية وبحثية عن بيانات المسبار، في مجالات علمية متخصصة عالمية، منذ وصوله إلى مداره في التاسع من فبراير 2021. وقد بلغ إجمالي حجم البيانات التي جمعها المسبار حتى الآن أكثر من 2 تيرابيت.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/afs8hwva

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"