عادي

وزير الخارجية الأفغاني في إسلام أباد لعقد محادثات مع نظيريه الباكستاني والصيني

16:50 مساء
قراءة دقيقتين
1

إسلام أباد- (أ ف ب)
يجري وزير خارجية حكومة طالبان الأفغانية أمير خان متّقي، محادثات السبت، مع نظيريه الباكستاني والصيني خلال زيارة نادرة للخارج.
وتعدّ الصين وباكستان أهم دولتين مجاورتين لأفغانستان، مع وضع بكين نصب عينيها الموارد المعدنية الهائلة غير المستغلة التي تقع عبر حدودهما المشتركة الصغيرة، وتحذير إسلام أباد من الأخطار الأمنية على طول حدودهما المشتركة الأكثر امتداداً.
وسيكون الوفد الأفغاني الذي يضم أيضاً وزير التجارة والصناعة، الأرفع مستوى منذ استيلاء طالبان على السلطة في آب/أغسطس 2021 بعد انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من البلاد وانهيار الحكومة المدعومة من الغرب.
وقالت المديرة العامة لمعهد الاستقرار الاستراتيجي في جنوب آسيا ماريا سلطان، إن «الأهمية الكبرى لهذه القمة هي أنه في هذه اللحظة، لا يمكن تحقيق مستقبل اقتصادي إقليمي بدون استقرار أفغانستان».
وأضافت لوكالة فرانس برس: «من المهم أيضاً إقامة علاقة رسمية، وهذا ممكن فقط إذا كان هناك عمل على إعادة إعمار للمسار الدبلوماسي».
في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في اجتماع لمبعوثين من الولايات المتحدة وروسيا والصين و20 دولة ومنظمة أخرى، إن ملايين النساء والفتيات يتم إسكاتهن وحجبهن عن الأنظار، لافتاً إلى أن الحظر يعد انتهاكاً لالتزامات أفغانستان بموجب القانون الدولي.
وخلال هذا الأسبوع أيضاً، عقد اجتماع في الهند لوزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون التي تتمتع كابول بصفة مراقب فيها، تطرّق إلى الوضع في أفغانستان دون حضور أي ممثلين للبلاد.
وأعادت الأمم المتحدة الجمعة تأكيد التزامها بالبقاء في أفغانستان، وذلك في ختام مراجعة أجرتها لعملياتها في البلاد على خلفية قرار حركة طالبان حظر عمل الأفغانيات مع الوكالات التابعة للمنظمة الأممية.
وفي بيان أصدرته في كابول ونشرته على موقعها الالكتروني، جددت البعثة إدانتها قرار طالبان غير القانوني بموجب القانون الدولي، بما يشمل شرعة الأمم المتحدة واتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة.
وسبق لحكومة طالبان أن استنكرت الانتقادات الموجهة إلى القيود المفروضة على النساء التي وصفتها بأنها قضية اجتماعية داخلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde4fran

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"