عادي

13 مستنداً مطلوبة من المواطنين لرد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن

21:23 مساء
قراءة دقيقتين
فلل قيد التنفيذ
  • 5 مستندات في المرحلة الأولى
  • نسخة من الهوية الإماراتية
  • خلاصة القيد الإماراتية
  • شهادة إنجاز/إشغال المسكن
  • خطاب الحساب المصرفي
  • أي مستندات أخرى تطلب في مرحلة لاحقة

  • 8 مستندات في المرحلة الثانية
  • أول مخطط معماري معتمد من البلدية
  • أول رخصة بناء
  • نسخة من عقد المقاولة
  • نسخة من عقد الاستشاري
  • نسخة عن جدول الكميات
  • نسخة عن جدول المواد
  • جميع الفواتير الضريبية الكاملة مع إثبات الدفع
  • مستندات أخرى تطلب في مرحلة لاحقة

دبي: حازم حلمي

حددت الهيئة الاتحادية للضرائب 13 مستنداً اعتبرتها ضرورية، لاسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن الجديدة من قبل مواطني دولة الإمارات.

وأوضحت الهيئة أن المستندات الخمسة المطالب بها المواطنون، لاسترداد الضريبة عن بناء مساكنهم الجديدة، تشمل في مرحلتها الأولى؛ نسخة من الهوية الإماراتية، وخلاصة القيد الإماراتية، شهادة إنجاز/إشغال المسكن، وخطاب الحساب المصرفي، وأي مستندات أخرى تطلب في مرحلة لاحقة.

وطلبت الهيئة من المواطنين في المرحلة الثانية 8 مستندات، تشمل أول مخطط معماري معتمد من البلدية (Layout.PDF)، يبين جميع المباني المشيدة على الأرض، وأول رخصة بناء، ونسخة من عقد المقاولة (بما في ذلك جميع ملحقاته)، ونسخة من عقد الاستشاري (بما في ذلك جميع ملحقاته)، ونسخة عن جدول الكميات، ونسخة عن جدول المواد، وجميع الفواتير الضريبية الكاملة مع إثبات الدفع (كإيصال الدفع أو ختم الدفع)، وأي مستندات أخرى تطلب في مرحلة لاحقة.

التسجيل في الموقع

وحول آلية الاستفادة من الخدمة والتسجيل فيها، دعت الهيئة المواطنين للدخول إلى موقع الهيئة وإنشاء حساب للخدمات الإلكترونية، والدخول إلى لوحة التحكم في حساب الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على «طلبات الاسترداد الخاص»، ثم الضغط على «استرداد ضريبة القيمة المضافة للمساكن الجديدة»، ومن ثم النقر فوق «طلب استرداد الضريبة عن المسكن الجديد»، والمرحلة الأخيرة تعبئة النموذج وتقديم الطلب.

وبينت الهيئة أن عملية الاسترداد تتم بإجراءات تتميز بالبساطة والوضوح عبر منصة الاسترداد الإلكترونية، وبعد التحقق من المستندات التي تم إرسالها من قبل المواطن يتم إخطاره باستحقاقه والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ثم يتم تحويل مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية.

الجدير بالذكر، أن المهلة التي يتم خلالها تقديم الطلب المتعلق باسترداد ضريبة القيمة المضافة، هي 12 شهراً من تاريخ إنجاز المسكن المشيد حديثاً، ويكون الطلب المقدم بشأن ذلك مشتملاً على كافة الوثائق والمستندات التي تثبت عدم تجاوز المهلة الممنوحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfrumd92

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"