عادي

الكويت: قرار الجامعة العربية تأكيد على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها

22:21 مساء
قراءة دقيقتين

كشف الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، وزير خارجية الكويت، أن قرار الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية باستئناف مشاركة سوريا وعودتها لمقعدها في اجتماعات الجامعة والمنظمات التابعة لها، جاء تأكيداً على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها.

وأوضح أن القرار جاء لحرص الدول العربية على مساعدة سوريا للخروج من أزمتها وإنهاء معاناة الشعب السوري، من خلال دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية، ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية، على سوريا وشعبها، ومعالجة تأثير هذه الأزمة في دول الجوار والمنطقة، بحسب تصريحاته لوكالة الأنباء الكويتية.

وأكد الشيخ سالم الصباح ضرورة التزام الحكومة السورية بتنفيذ التفاهمات والالتزامات التي تضمنها القرار العربي، وبشكل خاص ما يتعلق بالملف الإنساني والعودة الأمنة للاجئين والنازحين وتهريب المخدرات، وفق الآليات التي نصت عليها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ورحب وزير الخارجية الكويتي بالبيانات العربية الصادرة عن اجتماع جدة، واجتماع عمان بشأن سوريا، كما بيّن أن القرارات تضمن اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة، بدءاً من إيصال المساعدات الإنسانية وفق الآليات المعتمدة في قرارات مجلس الأمن.

يذكر أن جامعة الدول العربية أعلنت قرارها باستئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من الأحد 7 مايو/ ايار 2023.

كما قررت الجامعة العربية تشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من: الأردن، السعودية، العراق، لبنان، مصر والأمين العام، لمتابعة تنفيذ بيان عمان، والاستمرار في الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية يعالج جميع تبعاتها، وفق منهجية الخطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، وتقدم اللجنة تقارير دورية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32r87s8v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"