عادي

ريتشارد بارتون.. ملك مواقع الخدمات الرقمية

22:15 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

ريتشارد بارتون هو رائد أعمال أمريكي والرئيس التنفيذي لمجموعة «زيلو»، وهي شركة أمريكية لسوق العقارات عبر الإنترنت تأسست في عام 2006، كما أسس شركة السفر «أكسبيديا»، ومحرك البحث عن الوظائف «غلاسدور»، وموقع مشاركة الصور الفوتوغرافية «تروفر»، الذي استحوذت عليه «أكسبيديا» في عام 2016.

وكان بارتون أيضاً شريكاً في صندوق «بنشمارك» الاستثماري، كما أنه عضو في مجلس إدارة «نتفليكس» للبث و«أفو» للخدمات القانونية و«نكست دوور» لخدمات مواقع التواصل الاجتماعي و«أرتسي» لتجارة الأعمال الفنية، هذا بالإضافة إلى أنه عضو في مجلس أمناء جامعة ستانفورد.

في عام 2003، تم اختياره ليكون واحداً من أفضل 10 مبتكرين تحت سن ال 35 من قبل مجلة «إم آي تي تكنولوجي ريفيو». وفي إبريل من عام 2012، تم تعيينه في منصب سفير الرئيس الأمريكي باراك أوباما لريادة الأعمال القارية.

ولد بارتون في الثاني من يونيو من عام 1967 ونشأ في مدينة «نيو كانان» بولاية كونيتيكت الأمريكية، وهو ابن مدرس ومهندس ميكانيكي. تخرج من جامعة ستانفورد في عام 1989 حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الهندسة. بدأ مسيرته المهنية في شركة «ألايانس كونسلتيج غروب»، وفي عام 1991، بدأ العمل لدى شركة «مايكروسوفت» مديراً لمنتجات «إم أس دوس».

في عام 1994، أسس بارتون شركة «أكسبيديا» خلال عمله في «مايكروسوفت»، وفي ذلك العام كانت «مايكروسوفت» تخطط لإنشاء دليل للسفر على أقراص «سي دي». وصادف أن بارتون الذي كان على دراية بخدمات الإنترنت، عثر على خدمة موجودة على موقع يدعى «بروديجي» مصممة لوكلاء السفر الذين يعملون من المنزل. وطرح بارتون فكرة خدمة حجز السفر عبر الإنترنت إلى بيل جيتس وستيف بالمر وناثان ميرفولد. ومنح رؤساء «مايكروسوفت» بارتون إذناً للمضي قدماً في المشروع، والذي ظهر لأول مرة على الويب باسم «أكسبيديا» في عام 1996.

عمل بارتون رئيساً تنفيذياً خلال الطرح العام الأولي ل «أكسبيديا» عام 1999، وبقي في منصبه حتى عام 2003، بعد الاستحواذ على الشركة في مقابل 3.6 مليار دولار.

وبعد انقطاع دام عاماً في إيطاليا عن مجتمع الأعمال، عاد بارتون إلى سياتل في عام 2004، وبدأ العمل من أجل إطلاق شركة «زيلو» مع لويد فرينك، الذي كان يعمل في «أكسبيديا» و«مايكروسوفت»، ولم يكشف بارتون وفرينك الكثير عن الشركة قبل إطلاقها.

في فبراير من 2020، أصبح بارتون مليارديراً وفقاً لمجلة «فوربس»، بعد إبلاغ شركة «زيلو» عن أرباح قوية، ليستحق لقب ملك مواقع الخدمات الرقمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuamtcn2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"