عادي

بكين تستضيف قمة الصين ودول آسيا الوسطى الأسبوع المقبل

12:35 مساء
قراءة دقيقتين
بكين - أ ف ب
يستضيف الرئيس شي جين بينغ الأسبوع المقبل، قمّة للصين وخمس دول من آسيا الوسطى هي الأولى من نوعها، وفق ما كشفت وزارة الخارجية الصينية الاثنين، تأتي بينما تعمل بكين على تعزيز نفوذها في المنطقة.
وسيحلّ قادة كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان ضيوفاً على نظيرهم الصيني لعقد قمة الصين-آسيا الوسطى في 18 و19 أيار/مايو في مدينة شيان، وفق ما أفادت وزارة الخارجية في بكين.
وأكد الإعلام الرسمي أنّ القمة ستركّز على تعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين هذه الدول والصين، ثاني أكبر مستهلكي الطاقة عالمياً، والتي استثمرت مليارات الدولارات للإفادة من احتياطات الغاز في آسيا الوسطى.
وتعدّ دول هذه المنطقة أساسية في خريطة سكك الحديد التي تربط الصين بأوروبا، وهي محورية في نجاح مبادرة الحزام والطريق التي تنفذها بكين.
وكان وزير الخارجية الصيني كين غانغ، أكد أن بكين تعتمد «سياسة حسن الجوار والصداقة» مع دول آسيا الوسطى، وذلك خلال لقاء جمعه بنظرائه الإقليميين في شيان (شمال غرب) في نيسان/إبريل.
وأوردت وزارة الخارجية الصينية في تقرير عن الاجتماع أن «كل الأطراف جددت تأكيد... الدعم المتبادل الثابت بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لبعضها، والمعارضة الصارمة للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلي، والرفض القاطع للقوة التي تثير الفوضى والاضطراب في آسيا الوسطى».
وكانت جمهوريات آسيا الوسطى جزءاً من الاتحاد السوفييتي السابق وهي متأثرة إلى حد كبير بنفوذ روسيا، إلا أن بكين تعمل على تعزيز حضورها في المنطقة خصوصاً في ظل انشغال موسكو بحربها على أوكرانيا منذ شباط/فبراير 2022.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycksk2de

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"