عادي

مرور كويكب بحجم تمثال الحرية بجانب الأرض اليوم

19:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

أفاد مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن مرور كويكب بجانب الأرض، اليوم الاثنين الموافق 08 مايو 2023، بحجم تمثال الحرية بسرعة 43200 كيلومتر في الساعة، وعلى مسافة 6.13 مليون كيلومتر من الأرض.

وتم اكتشاف هذا الكويكب الذي أطلق عليه «2023 إتش بي 1»، في 16 إبريل 2023، على أنه جسم قريب من الأرض وينتمي إلى مجموعة أبولو. ويقدر حجمه بما يتراوح بين 70 و156 متراً، مما يجعله جسماً سماوياً مهماً في جوارنا الكوني. ويستغرق الكويكب 919 يوماً للدوران حول الشمس، وأبعد نقطة له هي 414 مليون كيلومتر وأقرب نقطة له على بعد 139 مليون كيلومتر من الشمس، وسيعاود اقترابه من الأرض مجدداً في 23 مايو 2121 وعلى بعد 7.46 مليون كيلومتر.

وعلى الرغم من اقتراب هذا الكويكب من الأرض بهذه المسافة ومخاوف اصطدامه بكوكبنا، فإنه وحسب ما أشار إليه مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لناسا لا يشكل تهديداً.

وتتضمن مهمة الدفاع الكوكبي التابعة لناسا تطوير استراتيجيات لصرف أو تدمير الكويكبات التي تشكل خطراً محتملاً. وإحدى هذه المهام هي اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج، والذي يهدف إلى اختبار تقنية «التصادم الحركي» عن طريق تصادم مركبة فضائية بكويكب لتغيير مساره. فمع توسع فهمنا للكون، تتوسع معه قدرتنا على حماية كوكبنا من التهديدات الكونية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4menzzxe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"