عادي
نمو الاقتصاد غير النفطي خلال إبريل بأسرع وتيرة في 8 شهور

أقوى تحسن بظروف أعمال القطاع الخاص في دبي منذ 2010

09:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
Video Url
دبي: «الخليج»

تسارع نمو الاقتصاد غير المنتج للنفط في دبي إلى أعلى مستوى له في ثمانية أشهر في شهر أبريل، حسبما أظهرت أحدث بيانات دراسة مؤشر مدراء المشتريات PMI حيث ارتفعت المبيعات والنشاط بمعدلات أسرع، مدعومين بانخفاض أقوى في الأسعار. وأشار المؤشر إلى تحسن قوي في ظروف الأعمال هو الأقوى منذ يناير 2010.
ومع استقرار التكاليف وتحسن سلاسل التوريد واصلت الشركات زيادة مخزونها وأعداد موظفيها بمعدلات مرتفعة.
ومؤشر مدراء المشتريات (PMI) التابع لـ «إس آند بي جلوبال» المراقبة حركة الاقتصاد بدبي هو مؤشر مشتق من مؤشرات انتشار فردية تقيس التغيرات في الإنتاج والطلبيات الجديدة والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون السلع المشتراه.
وتشمل الدراسة اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دبي، مع بيانات قطاعية إضافية منشورة بخصوص قطاعات السياحة والسفر والجملة والتجزئة، والإنشاءات.
وارتفع مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي مرة أخرى في شهر أبريل ووصل إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر مسجلاً 56.4 نقطة بعد أن سجل 55.5 نقطة في شهر مارس.
وأشار المؤشر إلى تحسن قوي في ظروف الأعمال على مستوى الاقتصاد غير المنتج للنفط، وكان التحسن الأقوى في تاريخ السلسلة منذ شهر يناير 2010. وكان تسارع زيادة الطلبات الجديدة من أسباب ارتفاع المؤشر الرئيسي.
وتسارع معدل النمو بشكل سريع في شهر أبريل ووصل إلى أعلى مستوياته في ثمانية أشهر، وسجل ثاني أسرع معدل منذ منتصف عام 2019.


  • أفضل أداء لقطاع السفر والسياحة في 8 شهور
  • تحسن مبيعات الجملة والتجزئة الأعلى في 6 شهور
  • ثاني أسرع زيادة في الطلبات الجديدة خلال 4 سنوات

وشهد حوالي 29% من الشركات المشاركة في الدراسة توسعا منذ الشهر السابق مقارنة بـ %4% فقط سجلوا انخفاضًا. وكان العملاء الجدد وانخفاض الأسعار وزيادة نشاط السوق كلها عوامل أدت إلى زيادة حجم المبيعات، وفقًا للأدلة المنقولة. ومن بين القطاعات الثلاثة المشمولة بالدراسة، تصدر قطاعا السفر والسياحة والجملة والتجزئة تحسن المبيعات حيث وصلت الزيادات إلى أعلى مستوياتها المسجلة في ثمانية وستة أشهر على التوالي.
على الجانب الآخر، تراجع الزخم في قطاع الإنشاءات حيث ارتفع حجم الأعمال الجديدة بشكل متواضع فقط وإلى الحد الأدنى منذ شهر نوفمبر الماضي.

  • تحسن سلاسل التوريد

وساهم نمو المبيعات في زيادة أقوى قليلاً في النشاط غير المنتج للنفط في بداية الربع الثاني. وتسارع معدل التوسع للشهر الرابع على التوالي، وكان الأسرع منذ شهر سبتمبر 2022 وأعلى بكثير من متوسط الدراسة. كانت هناك أيضا علامات على التحسن المستمر في سلاسل التوريد انخفض متوسط مدد تسليم مستلزمات الإنتاج للشهر الرابع على التوالي، حيث لاحظت الشركات أن الموردين تمكنوا في الغالب من التسليم بسرعة أكبر عند الطلب. وإلى جانب تحسن توقعات الطلب شجع هذا الشركات على زيادة مخزون مستلزمات الإنتاج على الرغم من تباطؤه منذ مارس، كان الارتفاع الإجمالي في مخزون مستلزمات الإنتاج هو ثاني أسرع ارتفاع منذ شهر أغسطس 2020.

  • زيادة أعداد العمالة

ووسعت الشركات أيضا إلى زيادة أعداد العمالة في شهر أبريل استجابة لزيادة متطلبات الإنتاج. وتباطأ معدل خلق الوظائف من مستوى شهر مارس الأعلى فيما يزيد عن خمس سنوات، لكنه ظل مرتفعا.
في الوقت نفسه، تمتعت الشركات بمزيد من الاستقرار في التكاليف، حيث لم يتغير متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج على نطاق واسع منذ فترة الدراسة السابقة. وقوبلت الزيادة الطفيفة التكاليف في قطاع الإنشاءات في الغالب بتخفيضات في قطاعي الجملة والتجزئة والسفر والسياحة.
وأعطى هذا للشركات مساحة أكبر في تحديد الأسعار، وأفاد عدد من الشركات المشاركة إلى تقديم عروض ترويجية للأسعار في شهر أبريل. في الواقع، كان معدل تخفيض أسعار المبيعات هو الأسرع منذ ثلاث سنوات ونصف.

  • ثقة الشركات

وظلت ثقة الشركات تجاه النشاط المستقبلي إيجابية، على الرغم من انخفاضها جزئيا مقارنة بشهر مارس ووصولها إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر. وتطلع كثير من الشركات إلى أن يؤدي تحسن ظروف السوق إلى زيادة النشاط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33fw9w78

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"