عادي

محاضرة عن جزيرة دلما

20:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال المحاضرة

أبوظبي: «الخليج»

نظم نادي تراث الإمارات أمس «الاثنين» محاضرة افتراضية ضمن برنامج «سلسلة قراءة في إصدارات إماراتية»، جاءت بعنوان «دلما.. قلب بنك اللؤلؤ النابض»، قدمتها بثينة القبيسي الباحثة في التراث الإماراتي وتناولت فيها الجزء الأول من كتابها: «دلما.. قلب بنك اللؤلؤ النابض» الصادر في عام 2022.

وتحدثت القبيسي عن جزيرة دلما وتاريخها، حيث كانت مركزاً لصيد اللؤلؤ وبمثابة القلب النابض للصيد في موسم الغوص الذي يكتسي فيه بحرها بالمحامل الشراعية، كما تناولت الأثر الاجتماعي والاقتصادي لمهنة الغوص قديماً، والتحديات التي واجهت العاملين في المحامل التي كانت تنطلق في رحلة الغوص محملة بالمواد الغذائية وغيرها من الاحتياجات، حيث كانوا يرسلون الإشارات إلى الطواش عند الحاجة أو نقص المواد لديهم من أجل مساعدتهم.

وكان الطواشون وهم تجار اللؤلؤ الذين ينتقلون بين سفن الغوص، يأتون إلى جزيرة دلما من عدة مناطق من الخليج، وذلك من أجل صيد اللؤلؤ، حيث كان الأمير المعين من قبل حاكم أبوظبي في تلك الفترة يجمع منهم الضريبة، ويتلقى الشكاوى ويقدم لهم الحلول، وفي حال كانت المشكلة كبيرة كانت ترفع إلى الحاكم لحلها، مشيرة إلى قلة المشاكل بينهم بسبب أخلاقهم وتدينهم والتزامهم بالقوانين التي كانت موجودة.

وأضافت القبيسي أن هناك عدداً من بحور دلما تعود ملكيتها إلى بعض العائلات المعروفة في الإمارات، حيث كانت الدولة تقوم بإهدائها لهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v2s7j6u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"