عادي

أرباح «أدنوك للحفر» تقفز 25% إلى 804.28 مليون درهم

17:54 مساء
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: «الخليج»
سجلت «أدنوك للحفر» ارتفاعاً في إيراداتها خلال الربع الأول من هذا العام لتصل إلى 2.63 مليار درهم (716 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 19% على أساس سنوي. وجاء النمو في الإيرادات الذي حققته «أدنوك للحفر» في جميع قطاعات أعمالها مدفوعاً بقطاعي الحفارات البحرية ذاتية الرفع وخدمات حقول النفط اللذين حققا على التوالي ارتفاعاً بنسبة 28% و43%. كما حققت الشركة نمواً في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت نسبته 19%، لتصل إلى 1.22 مليار درهم (333 مليون دولار)، فيما بلغ صافي الأرباح قيمة 804.28 مليون درهم (219 مليون دولار ) خلال الربع الأول، بزيادة نسبتها 25% على أساس سنوي.
وعرفت إيرادات الربع الأول لعام 2023 انخفاضاً بنسبة 2% مقارنة مع إيرادات الربع الأخير لعام 2022 بسبب انخفاض الأثر الناجم عن سداد مطالبات ارتفاع التكلفة مما أدى إلى نزول تدريجي في معدلات الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 6%.
وتواصل «أدنوك للحفر» الاستفادة من دورها المحوري كعامل تمكين رئيسي لاستراتيجية «أدنوك» وخططها الرامية إلى تسريع هدف رفع السعة الإنتاجية بشكل مسؤول لمواكبة الارتفاع المستمر في الطلب العالمي على الطاقة.

الصورة

وبهذه المناسبة، قال عبدالرحمن عبدالله الصيعري الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر: «نحن سعداء بتحقيق ’أدنوك للحفر‘ لنتائج مالية قوية خلال الربع الأول من هذا العام تعكس بوضوح التزام الشركة بتنفيذ إستراتيجيتها الهادفة إلى زيادة الأرباح اعتماداً على برنامج الشركة لتسريع توسعة أسطولها وتطوير نطاق ما تقدمه من خدمات بهدف تعزيز القيمة للعملاء وللمساهمين».
وأضاف: «تماشياً مع التزامها بتعزيز القيمة وزيادتها للمساهمين في الوقت الحالي وفي المستقبل ستواصل ’أدنوك للحفر‘ الحصول على عقود قوية وطويلة الأجل توفر أرباح مجزية في المستقبل وتضمن الحماية من تقلبات السوق. كما ستواصل الشركة التركيز على تحقيق التميز في عملياتها التشغيلية، والاستدامة، والاستفادة من مكانتها المتميزة في السوق مع الاستمرار في تطوير وتوسعة أعمالها لتحقيق توجيهاتها الاستشرافية لعام 2023».
نمو قوي على مستوى قطاعي خدمات الحفارات البحرية ذاتية الرفع وخدمات حقول النفط:
خدمات الحفر البرية: مدفوعة بدخول ثماني حفارات جديدة الخدمة ضمن أسطول الشركة التشغيلي خلال النصف الثاني من عام 2022، حققت إيرادات هذا القطاع نمواً قوياً خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بالعام الماضي وصلت إلى 1.30 مليار درهم (355 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 11% على أساس سنوي. كما سجلت إيرادات هذا القطاع انخفاضاً تدريجياً سببه استفادة الربع الأخير من عام 2022 بصورة أكبر من تراجع أثر سداد مطالبات ارتفاع التكلفة، مقارنة بالربع الأول من عام 2023، ولا سيما في أسعار الديزل، التي عرفت انخفاضاً على أساس ربع سنوي. · خدمات الحفر البحرية: بلغت إيرادات قطاع خدمات الحفر البحرية خلال الربع الأول إجمالي 675.74 مليون درهم (184 مليون دولار أمريكي)، بزيادة نسبتها 28% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بسبب دخول خمس حفارات بحرية جديدة ذاتية الرفع الخدمة ضمن أسطول الشركة التشغيلي خلال النصف الثاني من عام 2022. وقد سجلت إيرادات هذا القطاع ارتفاعاً تدريجياً بنسبة 2% مقارنة بالربع الرابع من عام 2022.
خدمات الجزر الاصطناعية: ظلت الإيرادات ثابتة في مستوياتها عند 187.29 مليون درهم (51 مليون دولار)، وهي مستقرة بوجه عام مقارنة بالربع الأخير من عام 2022 على أساس سنوي.
خدمات حقول النفط: ارتفعت إيرادات قطاع خدمات حقول النفط لتصل إلى 462.74 مليون درهم (126 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 43% على أساس سنوي بسبب ما عرفته محفظة أعمال الشركة في هذا القطاع من زيادة في النشاط. وقد سجلت إيرادات هذا القطاع ارتفاعاً تدريجياً بنسبة 2% مقارنة بالربع الرابع من عام 2022. وعلى صعيد آخر، أعلنت «أدنوك للحفر» خلال الربع الأول لعام 2023 عن توقيع اتفاقية لشراء عشر حفارات تعمل بالطاقة الهجينة لدعم تحقق استراتيجية «أدنوك» لتسريع هدف رفع السعة الإنتاجية وخططها لتحقيق الاستدامة. ويذكر أن الحفارات الجديدة تستخدم بطاريات عالية السعة توفر طاقة كهربائية مستمرة وتسهم في خفض الانبعاثات بنسبة تصل إلى 15 % لكل واحدة منها. كما أعلنت الشركة خلال الربع الأول من هذا العام توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة «مصدر» لاستكشاف فرص الاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية، وذلك للدفع بجهود تحقيق الانتقال المسؤول والواقعي في قطاع الطاقة في دولة الإمارات والعالم.
وبمناسبة إعلان «أدنوك للحفر» عن نتائجها المالية للنصف الأول، تجدد الشركة تأكيد توجيهاتها المالية الاستشرافية لعام 2023 التي أعلنتها خلال شهر فبراير الماضي من هذا العام، والتي تتوقع تحقيق الشركة لإيرادات تتراوح بين 11.02 و 11.75 مليار درهم (3.0 و3.2 مليار دولار) للعام بأكمله، وتحقيق أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء تتراوح بين 4.96 و5.50 مليار درهم (1.35 و1.5 مليار دولار) مع هامش ربح يعد رائداً على مستوى قطاع أعمال الحفر يتراوح بين 45% و47%، وإيرادات صافية تتراوح بين 3.12 و3.67 مليار درهم (0.85 ومليار دولار). كما أنه من المتوقع أن يتراوح الإنفاق الرأسمالي بين 4.77 و6.43 مليار درهم (1.3 و1.75 مليار دولار) خلال هذا العام، في الوقت الذي تخطط فيه الشركة للحفاظ على هدف نسبة الرافعة المالية المستهدفة دون 2.0x وتؤكد الشركة التزامها بتحقيق نمو سنوي في توزيعات الأرباح عن كل سهم بنسبة لا تقل عن 5% على مدى السنوات الأربع القادمة من عام 2023 إلى عام 2026.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckmh827

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"