عادي

أرباح «نيسان» الفصلية تقفز 85% إلى 793.2 مليون دولار

22:43 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «نيسان» خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات، مانهاتن (رويترز)

قفزت أرباح شركة السيارات اليابانية «نيسان» 85.05%، في الربع المنتهي في 31 مارس/ آذار، لتسجل 106.9 مليار ين (793.2 مليون دولار)، مقابل 14.2 مليار ين (105.3 مليون دولار)، في الربع المماثل من العام الماضي، بفضل تحسين جودة المبيعات، وصافي الإيرادات لكل وحدة من النماذج الجديدة الرئيسية في كل سوق.

وتسعى «نيسان» لتغيير نفسها بعد سنوات من الاضطرابات، حيث توقعت نمو المبيعات بنسبة 30% تقريباً في كل من أمريكا الشمالية وأوروبا. ومع ذلك، كانت التوقعات في السوق الصينية الرئيسية أقل تفاؤلاً بكثير، عند 8% فقط.

ضغوط شديدة في الصين

ونيسان، مثل شركات صناعة السيارات العالمية الأخرى، تواجه ضغوطًا شديدة في أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث يشكل اللاعبون المحليون الأذكياء تحديًا متزايدًا بفضل الانتشار السريع للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات (EVs).

وقال الرئيس التنفيذي ماكوتو أوشيدا في إفادة عن الأرباح: «إن سرعة التغيير في السوق الصينية الآن تتجاوز بكثير ما توقعته نيسان في السابق».

وأضاف: «إن صانع السيارات يحتاج إلى الابتعاد عن الأساليب التقليدية والتحول إلى هيكل أكثر مرونة للاستجابة بشكل أفضل».

من جهته، قال مدير التشغيل أشواني جوبتا في المؤتمر الصحفي: «إن نيسان ترى الآن أن التحول إلى السيارات الكهربائية في الصين يأتي من المستهلكين أنفسهم وليس مدفوعاً فقط بقضايا مثل الحوافز وقيود لوحة الأرقام».

وأضاف أنه «يتعين على الشركة تسريع طريقة تصميم وتصنيع وبيع السيارات في الصين».

ارتفاع أرباح التشغيل

وتتوقع نيسان ارتفاع أرباح التشغيل إلى 520 مليار ين (3.85 مليار دولار) في السنة المالية التي بدأت الشهر الماضي، مقارنة بمتوسط ربح متوقع قدره 396.21 مليار ين في استطلاع أجرته «رفينيتيف» على 19 محللاً. وسيكون ذلك أيضاً قفزة كبيرة فوق ربح 377 مليار ين في العام المنتهي للتوّ.

قالت مصادر: «إن نيسان تطور خطط نمو في مجالات مثل البرمجيات والمركبات الكهربائية المستقلة عن رينو، حيث تعمل الشركتان على وضع اللمسات الأخيرة على شروط تحالفهما المعاد التوازن بحلول منتصف العام». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykyr8mah

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"