عادي

العريان: بنك إنجلترا بحاجة لمساعدة حكومية واستمرار رفع أسعار الفائدة ضرورة لكبح التضخم

14:27 مساء
قراءة دقيقتين

قال محمد العريان، الخبير الاقتصادي ورئيس كلية «كوينز» بكامبريدج، في مقابلة مع راديو «بي بي سي»: «إن على بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة مجدداً، الخميس، وربما مرة أخرى في يونيو/حزيران المقبل، وهو الخيار الوحيد أمامه»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن «البنك بحاجة إلى مساعدة من حكومة المملكة المتحدة وآخرين لخفض التضخم من خانة العشرات».
ورداً على سؤال حول ما إذا كان يتفق مع ما قاله كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا هيو بيل بأن «الشعب البريطاني بحاجة لقبول أن البلد أفقر»، قال الرئيس التنفيذي السابق لصندوق السندات «بيمكو»: «لقد أصاب بيل في هذا الجانب، لكنني كنت سأصف الحالة بشكل مختلف تماماً، كنت سأقول إن كل ما يفعله بنك إنجلترا ضروري ولكنه غير كاف. نحتاج إلى مساعدة من مكان آخر».
وأشار العريان إلى أن «معدل التضخم في المملكة المتحدة بلغ ضعف ارتفاعه في الولايات المتحدة، وأيضاً أعلى من المستويات في منطقة اليورو»، عازياً ذلك لثلاثة أسباب تستدعي تدخلاً حكومياً.
مساعدة البنك
وقال: «لقد كانت إنتاجيتنا متأخرة، وسوق العمل لدينا أقل مرونة، وقررنا كذلك إعادة ربط علاقاتنا الدولية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي»، لافتاً إلى أن «هذه أشياء لا يستطيع بنك إنجلترا تحملها لوحده، ويحتاج إلى المزيد من المساعدة من وكلاء الحكومات الأخرى من أجل تسهيل عمله».
واعتبر العريان أن «قضية رفع سعر الفائدة بسيطة للغاية، فالتضخم في بريطانيا لا يزال مرتفعاً بشدة، وهناك دليل على أن الضغوط التضخمية مستمرة، وعلينا أن نتبع مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي». لذا من وجهة نظر العريان، «عندما تضع كل هذه الأشياء معاً، أرى أن بنك إنجلترا ليس لديه خيار سوى رفع أسعار الفائدة الآن، ولن أتفاجأ إذا حصلت زيادة أخرى في يونيو/ حزيران، هذا ما يتم تسعير السوق لأجله».
(بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2chwckpd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"