عادي

«بابا الفاتيكان»: الاضطهاد والحروب والفقر أبرز أسباب الهجرة القسرية

20:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مدينة الفاتيكان - (رويترز)

أكد بابا الفاتيكان البابا فرنسيس أن: «الاضطهاد والحروب والظواهر الجوية والفقر المدقع من أبرز الأسباب للهجرة القسرية حالياً. إذ يفر المهاجرون بسبب الفقر والخوف واليأس»، وناشد الدول العمل سوياً للتصدي لتلك الأسباب.

جاء هذا ضمن رسالة البابا فرنسيس الخميس بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين الذي تحتفل به الكنيسة الكاثوليكية الرومانية سنوياً، ويأتي هذا العام تحت عنوان «أحرار في أن نختار بين الهجرة أو البقاء».

وحث البابا الدول على إدارة تدفقات المهاجرين بأفضل صورة ممكنة وتوسيع القنوات التي تتيح لهم التنقل بشكل آمن ومنتظم، وذلك في وقت تكافح فيه الولايات المتحدة الأمريكية للتعامل مع موجة من الوافدين الجدد على حدودها الجنوبية.

ودعا إلى: «التزام مشترك في التعامل مع الهجرة، بحيث يقوم الساسة في الدول التي ينطلق منها المهاجرون بتنفيذ سياسات شفافة وصادقة وبعيدة النظر»، فيما تبتعد الدول الغنية عن أي شكل من أشكال الاستعمار الاقتصادي الذي يستغل الموارد الطبيعية في الدول الأكثر فقراً.

وتتزايد أعداد المهاجرين في المكسيك قرب نقاط متعددة من الحدود مع الولايات المتحدة. ويسعى الآلاف للعبور قبل أن تدخل لائحة جديدة حيز التنفيذ. وقد تحرم اللائحة معظم من عبروا الحدود بشكل غير قانوني من طلب اللجوء في الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzburnfa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"