عادي

الاشتباكات تتجدد بين أرمينيا وأذربيجان

22:54 مساء
قراءة دقيقتين

يريفان - أ ف ب

تجددت الاشتباكات عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، ما سبب توتراً يهدد المحادثات المقرر إجراؤها نهاية هذا الأسبوع بين قادة الدولتين الواقعتين في القوقاز.

وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان أن القوات المسلحة الأذربيجانية «استهدفت بالأسلحة الثقيلة مواقع أرمينية قرب قرية كوت» في منطقة غغاركونيك الحدودية. وكانت الوزارة أكدت في وقت سابق أن الجيش الأذربيجاني «خرق وقف إطلاق النار باتجاه سوتك، وهي بلدة حدودية أرمينية، باستخدام طائرات بدون طيار». وأضافت أن «جنديين من القوات المسلحة الأرمينية جرحا» أحدهما في حال حرجة.

من جهتها، اتّهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية القوات الأرمينية بأنها «فتحت النار بواسطة مدافع هاون على مواقع أذربيجانية» عند الحدود بين البلدين. ولقي جندي أذربيجاني حتفه الخميس، وجرح أربعة جنود أرمينيين في اشتباكات عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان اللتين تتنازعان السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ منذ ثلاثة عقود.

وتأتي الاشتباكات قبل اجتماع بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في بروكسل الأحد لإجراء محادثات برعاية الاتحاد الأوروبي.

واتهم باشينيان أذربيجان الخميس بالسعي إلى «تقويض المحادثات» المقررة في بروكسل، مؤكداً أن هناك فرصة «ضئيلة جداً» للتوصل إلى اتفاق سلام مع علييف خلال هذا الاجتماع. وأوضح أن مسودة الاتفاق «ما زالت في مرحلة أولية، ومن السابق لأوانه الحديث عن احتمال توقيعها».

وفي مطلع مايو/أيار الجاري، استضافت واشنطن محادثات مكثفة استمرت أربعة أيام بين وفدين من البلدين.

وخاضت أرمينيا وأذربيجان، حربين، أولهما مطلع تسعينات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي تقطنها غالبية أرمينية، وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v632xft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"