عادي

مراكز لإعادة تصدير مياه الشرب والمكسرات والكاكاو في دبي قريباً

00:06 صباحا
قراءة 4 دقائق
خطوط تعبئة المياه في عبوات
دبي: فاروق فياض

تخطط دبي ممثلة ب«مركز دبي للسلع المتعددة»، لتأسيس مراكز لإعادة تصدير مياه الشرب والمكسرات والكاكاو قريباً.

ويجري العمل على تأسيس مركز جديد إقليمي متخصص بجميع الخدمات المرتبطة بمعالجة وتعبئة وإعادة تصدير مياه الشرب، وتستهدف بذلك زيادة تجارة وإعادة الصادرات عبر أراضيها نحو مختلف الأسواق العالمية.

وقال سعيد السويدي، مدير السلع الزراعية في «مركز دبي للسلع المتعددة»: تلقينا عروضاً من شركات مياه عالمية، أبدت رغبتها في تأسيس خطوط إنتاج لها في مركز معالجة وتعبئة مياه الشرب الذي نرغب في تأسيسه قريباً، حيث إن 50% من مياه الشرب المتداولة في دولة الإمارات معبأة في الخارج.

وأوضح السويدي: إن توقيت إطلاق مركز المياه يعتمد على الانتهاء من الدراسات الخاصة بسلاسل التوريد ومتطلبات إنتاج العبوات وإعادة التصدير، وتلقينا العديد من الدراسات ودراسات الجدوى الاقتصادية المرتبطة بهذا الشأن.

ونجحت دبي عبر المركز، في وضع اسمها بين كبار منتجي وإعادة مصدري أهم السلع الزراعية كالقهوة والشاي، حيث يعد مركزا القهوة والشاي التابعان للمركز، من بين الأكبر عالمياً ومن أهم المراكز في تداول وتعبئة القهوة والشاي وإعادة تصديرهما، وحلت دولة الإمارات في المركز الأول عالمياً كأكبر معيد لتصدير الشاي عالمياً، باستحواذها على 60% من إعادة تصدير السلعة والخامسة في تجارتها.

وأشار السويدي: نخطط لإطلاق مركز كاكاو متطور، لتحويل دبي إلى مركز دولي لتجارة هذه المادة الغذائية المهمة ذات الطلب العالي، وذلك كجزء من استراتيجيته التنموية متوسطة إلى طويلة الأجل، ولفت إلى إمكانية تأسيس مركز آخر متخصص في إنتاج وتعبئة وإعادة تصدير المكسرات، وتحديداً 4 أنواع تلقى طلباً قوياً في الأسواق العالمية.

مكانة مرموقة

وقال السويدي: حلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً في إعادة تصدير الشاي بنسبة بلغت 60% من حيث القيمة والكمية خلال العام الماضي 2022، وجاءت في المرتبة الخامسة في تجارة الشاي بعد الدول المنتجة الرئيسية، بعد الدول الأكثر إنتاجاً وهي: الصين، والهند، وكينيا، وسريلانكا.

أضاف مدير السلع الزراعية في «مركز دبي للسلع المتعددة»: سجلنا رقماً قياسياً جديداً من حيث إجمالي كميات الشاي التي تعاملنا معها في عام 2022، حيث تعامل المركز مع 43 ألف طن متري من الشاي السائب، و8200 طن متري إجمالاً من الشاي المعبأ ذي القيمة المضافة بما في ذلك حوالي 440 مليون كيس شاي، مشيراً إلى أن القيمة الإجمالية للشاي المتداول عبر مركز الشاي، قد نمت بنسبة 23% مقارنة بالعام 2021 لتتجاوز 100 مليون درهم خلال العام الماضي من خلال تداول 3500 حاوية شاي غير معبأ.

وتابع السويدي: يعد مركز الشاي؛ مرفقاً مخصصاً يجمع بين خدمات التخزين والمزج والتعبئة والتغليف، وتوفير الحلول الأكثر اكتمالاً وراحة للتجار الذين يبحثون عن الحفاظ على مخزون قادر على تلبية متطلبات المستوردين في الشرق الأوسط والمناطق المجاورة، ويقوم المركز بتجهيز طلبات الشاي من 13 دولة مختلفة من الدول المنتجة للسلعة لاسيما من الدول الأربع الكبرى في إنتاجه، بما يتماشى مع مهمة المركز المتمثلة في تسهيل تجارة الشاي للمشترين على الصعيد الدولي.

علامات تجارية

وقال السويدي: إن مركز الشاي يدرس التعامل مع عدد من الدول التي توسعت في زراعة الشاي مؤخراً ومنها أوغندا، وروندا، وبوروندي، لتداول الشاي المنتج بتلك الدول عبر دبي، لاسيما أن الإمارات وقعت اتفاقيات للاستثمار في هذا القطاع مع تلك الدول قبل سنوات فضلاً عن توجه عدد من كبار المزارعين في الدول المنتجة للشاي لنقل خبراتها لتلك الدول، مبيناً أن المركز يراقب تجربة الأرجنتين في زراعة الشاي للمرة الأولى لبحث فرص التعاون في تداول الخلطات المميزة من الشاي وإعادة تصديرها.

ووفقاً للسويدي، فإن مركز الشاي يتعامل مع 70 علامة تجارية من أنواع الشاي المختلفة شهرياً تتضمن أفخم أنواع الشاي عالمياً وأصناف الشاي الاقتصادية ذات السعر المقبول. وذكر أن المركز يعد منصة مثالية للتجارة وتخزين البضائع بسهولة والالتقاء بالموردين والمصنعين لمساعدة الأعمال على النمو حيث يقوم المركز بثلاثة أنشطة رئيسية هي مزج الشاي الخام لإنتاج خلطات مميزة، تعبئة الشاي لأكثر من 70 شركة حول العالم، مساعدة الدول المختلفة على شراء الشاي من الدول المنتجة من خلال إعادة تصدير الشاي المنتج في دبي.

وأوضح السويدي: إن مركز الشاي ينفذ حالياً خطة تستهدف التوسع ومضاعفة الإنتاج بمعدل ثلاث مرات وتعزيز الخدمات ورفع الطاقة الاستيعابية مع التركيز على زيادة القدرات في ما يخص تعبئة الشاي حيث نجح المركز في إنتاج أكثر من 440 مليون كيس شاي خلال عام 2022.

4 آلاف طن متري

قام مركز القهوة التابع ل«دبي للسلع المتعددة» بتخزين ومعالجة أكثر من 4000 طن متري من البن الأخضر والمحمص من مجموعة واسعة من الأسواق المنتجة في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية وآسيا وإفريقيا، كما شهد المركز انضمام 57 عضواً جديداً خلال 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uvbv4at

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"