عادي
وسط مشاكل القطاع المصرفي

القلق بشأن مستقبل الاقتصاد يحاصر «وول ستريت»

15:44 مساء
قراءة 4 دقائق
إعداد: خنساء الزبير

تخطى ارتفاع الأسهم الأمريكية مؤشر أسهم الشركات الصغيرة في إشارة إلى أن المستثمرين قد يستعدون للاضطراب الاقتصادي في المستقبل. فقد انخفض المؤشر «راسل 2000» للشركات ذات رأس المال الصغير بنحو 1% هذا العام، مقارنة بالارتفاع الذي عزز المؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 7% منذ بداية العام وحتى الآن، وهو مؤشر يمثل أكبر الشركات الأمريكية.
وكما أن منحنى عائد الخزانة الأمريكية المقلوب والقوة في أسعار الذهب يشيران إلى أن المستثمرين غير مطمئنين بشأن مستقبل الاقتصاد، كذلك يشير ضعف أسهم الشركات الصغيرة، وهي شركات تميل إلى جني الأرباح محلياً وتكون أكثر عرضة للتحولات الاقتصادية من الشركات الكبيرة.
وتعثرت أسهم الشركات الصغيرة منذ اندلاع الاضطرابات في البنوك الإقليمية الأمريكية في أوائل مارس/ آذار، حيث انخفض مؤشر «راسل» بنسبة 7% منذ 8 مارس/ آذار. 

  • مؤشرات ودلائل

من المعروف أن المستثمرين يضعون محافظهم الاستثمارية بحسب توقعاتهم لما سيحدث في الاقتصاد، وبما أن الشركات الصغيرة غير مفضلة لهم فذلك إشارة أخرى إلى أن المستثمرين يستعدون لركود وشيك.
وفي الماضي أصبحت الشركات الصغيرة في حالة من التذبذب قبيل حدوث الضعف الاقتصادي، فمنذ عام 1980 تخلف راسل عن «ستاندرد آند بورز» بمتوسط أربع نقاط مئوية في الأشهر الستة التي أعقبت ذروة الدورة الاقتصادية قبيل حدوث ركود، وفقاً لبيانات «ستراتيجاس».
وأظهرت البيانات الاقتصادية حتى الآن بعض العلامات على انخفاض حاد في النمو على الرغم من تراجع التضخم وبعض المقاييس المهمة الأخرى. 
ومع ذلك يعتقد بعض المشاركين في السوق أن زيادة أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس من الاحتياطي الفيدرالي خلال العام الماضي بدأت للتو في التأثير في الاقتصاد.
ويرى بعض المحللين أن «من المحتمل أن الاقتصاد يتجه نحو الركود في وقت ما خلال الـ12 شهراً القادمة، لأن في فترات الركود عادةً تكون الشركات الصغيرة أقل أداءً».

  • وضع المقرضين

في الوقت ذاته، يشعر المستثمرون بالقلق من أن يؤدي عدم الاستقرار المصرفي إلى إلحاق الضرر بالشركات الأمريكية الأصغر التي تعتمد على قروض من البنوك الإقليمية التي كانت في قلب الأزمة الأخيرة.
ووجد استطلاع أجراه الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة في إبريل/ نيسان أن 67% من أصحاب الأعمال الصغيرة يتعاملون مع بنك صغير أو إقليمي، و17% يتعاملون مع بنك متوسط الحجم، بينما يتعامل 14% فقط مع بنك كبير.
وتعرضت أسهم البنوك الأصغر لضربة شديدة بشكل خاص في الأسابيع الأخيرة، بينما تم تمثيل المؤسسات المالية أيضاً بشكل كبير في المؤشرات التي تتبع أسهم الشركات الصغيرة، وهو ما يمثل بعض ضعفها في ما يتعلق بالمؤشر «ستاندرد آند بورز».
ويعتقد استراتيجيو السوق العالمي في بنك «ويلز فارجو» أن «ما يحدث في النظام المصرفي يعتبر عوامل معاكسة للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم على وجه الخصوص».
وخفض البنك الشهر الماضي نظرته بشأن الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة من «نظرة سلبية» إلى «نظرة أكثر سلبية».
وبالنسبة لاقتراضهم، يقول إن «ليس لديهم ذات النوع من الخيارات كما هي الحال مع الشركات الأكبر».

  • تقارير مؤثرة

سيركز المستثمرون هذا الأسبوع على البيانات الاقتصادية بما في ذلك مبيعات التجزئة الشهرية، وتقارير الأرباح من الشركات مثل «وول مارت» و«هوم ديبوت» و«سيسكو» للبرمجيات.
وبعض المستثمرين أكثر تفاؤلاً بشأن توقعات الشركات الصغيرة، لا سيما عند النظر إلى ما بعد الأشهر العديدة القادمة.
وأحد الأسباب هو أن الشركات الصغيرة تميل إلى التألق في وقت مبكر من انتعاش السوق كونها حساسة للتقلبات الاقتصادية.
ومن بين الأسواق الهابطة الستة الماضية سجل «راسل 2000» متوسط مكاسب إجمالي العائد 44.8% في الأشهر الستة التالية لقاع السوق الهابطة، مقابل مكاسب 32.2% للمؤشر «ستاندرد آند بورز».
وتعتبر أسهم الشركات الصغيرة أيضاً أقل سعراً نسبة لتاريخها، حيث يشعر المستثمرون بالقلق من أن أسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة أصبحت باهظة الثمن، حيث تحدى صعود «ستاندرد آند بورز 500» هذا العام توقعات الأرباح غير المؤكدة.
ويتم تداول «ستاندرد آند بورز 600» للشركات ذات رأس المال الصغير بـ«معدل سعر إلى أرباح» يزيد قليلاً على 13 مرة، مقارنة بمتوسط 10 سنوات يبلغ 18.2 مرة، وفقاً لـ «ريفينيتيف داتاستريم».


أبرز الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع: 

  • الاثنين 
    8:30 استقصاء إمباير ستيت التصنيعي/ مايو
    نتائج: يلا جروب، سبارك نتووركس 
     
  • الثلاثاء 
    8:30 مبيعات التجزئة الأمريكية إبريل
    8:30 مبيعات التجزئة مطروحاً منها السيارات إبريل
    9:15 الإنتاج الصناعي إبريل
    9:15 استخدام السعة إبريل
    10:00 جرد الأعمال مارس
    10:00 مؤشر ثقة بناة المنازل مايو
    12:15 يتحدث رئيس الاحتياطي الفيدرالي بنيويورك ويليامز
    نتائج: هوم ديبوت، بايدو، كيندريل
     
  • الأربعاء 
    8:30 المنازل مبدوءة الإنشاء إبريل
    8:30 تصاريح البناء إبريل
    نتائج: سيسكو، تي جيه إكس 
     
  • الخميس 
    8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة في 13 مايو
    10:00 مبيعات المنازل القائمة إبريل
    10:00 المؤشرات الاقتصادية الأمريكية الرائدة إبريل
    نتائج: وول مارت، علي بابا
     
  • الجمعة 
    8:45 يتحدث رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ويليامز
    11:00 يتحدث في الجلسة جيرمي باول والرئيس السابق بن برنانكي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9hpyb2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"