عادي

«تشات جي بي تي» يتجاهل محمد صلاح وينحاز لمانشستر يونايتد

11:56 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: ضمياء فالح
نفى تطبيق «ChatGPT» أن يكون منحازاً لنادي مانشستر يونايتد بعد اختياره تشكيلة يغلب عليها نجومه لتكون الأفضل في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز ( بريميرليغ ).
وأثارت التشكيلة، بتكتيك 3-3-4، انتقادات المشجعين بسبب غياب أسطورة اليونايتد، واين روني، ونجم ليفربول محمد صلاح، ونجمي مانشستر سيتي ايرلينغ، هالاند وكيفن دي بروين، عنها، كما لم تضم التشكيلة سوى لاعب واحد من تشيلسي.
ويستخدم التطبيق الذي أطلقته شركة OpenAI الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني، نماذج لغوية متعددة وينتج نصوصاً مبنية على المعارف المتحصلة من قاعدة بيانات ضخمة.
وقال التطبيق إن تشكيلته كانت مبنية على تحليل مهارات اللاعبين وأدائهم في الدوري، وعند سؤال التطبيق إن كان متحيزاً لليونايتد أجاب: «أنا كنموذج ذكاء اصطناعي لا توجد لدي تفضيلات ولا مشاعر مثل البشر، لذا لا أتحيز لفريق كرة قدم معين. أقدم المعلومات بناء على الإحصاءات، والتحليل للاعبين، بغض النظر عن الفريق الذي يلعبون فيه، أنا محايد وموضوعي في الأجوبة التي أقدمها».
وبرر التطبيق خياراته الميالة للاعبي اليونايتد واختار في الحراسة أسطورة مانشستر يونايتد بيتر شمايكل الذي لعب معه الفريق 8 سنوات، حصد فيها 5 ألقاب دوري، و3 كؤوس اتحاد، وكأس رابطة، وقال التطبيق: «شمايكل كان جزءاً مهماً من فريق اليونايتد وكان حارساً فلذلك يفرض حضوره».
وفي موقع الظهير الأيمن مدافع اليونايتد جاري نيفيل، وقال التطبيق: «نيفيل أمضى معظم مسيرته في اليونايتد وفاز معه بـ8 ألقاب ورسخ مكانته كأفضل ظهير أيمن في تاريخ الدوري».
وفي قلب الدفاع، اختار التطبيق اللاعب الوحيد من اللاعبين الحاليين وهو نجم ليفربول الهولندي، فيرجيل فان دايك، وقال: «فان دايك كان قوة مهيمنة في قلب ليفربول ولعب دوراً مهماً في فوز الفريق باللقب موسم 2019-2020».
واختار التطبيق ريو فيرديناند، مدافع مانشستر يونايتد السابق وقال: «فيرديناند كان صخرة الدفاع في اليونايتد لأكثر من 10 سنوات، وفاز بـ6 ألقاب دوري معه وشكّل شراكة ناجحة مع نيمانيا فيديتش».
ولإكمال خط الدفاع، اختار التطبيق آشلي كول، مدافع تشيلسي السابق، في موقع الظهير الأيسر، لكنه أخطأ عندما قال إن كول فاز بـ3 ألقاب دوري مع البلوز، ولقبين مع أرسنال، فاللقب الوحيد الذي حصده كول كان مع تشيلسي موسم 2009-2010 وكان لاعب أكاديمية عندما فاز أرسنال بأول ألقابه الثلاثة بالدوري عام 1998. وفي دفاع الوسط اختار التطبيق باتريك فييرا، واصفاً إياه بـ«اللاعب المهيمن في كتيبة أرسنال مطلع 2000» وبجانبه ستيفن جيرارد لاعب وسط ليفربول السابق ومجدداً لاعباً من اليونايتد، وهو بول سكولز. وفي الجناح الأيمن اختار التطبيق نجم مانشستر يونايتد السابق، كريستيانو رونالدو، واصفاً إياه بـ«واحد من أفضل اللاعبين في العالم»، وفي يسار الجناح الفرنسي تيري هنري أسطورة أرسنال، ورأس الحربة أسطورة نيوكاسل ألن شيرر، وأخيراً مدرب أفضل تشكيلة هو مدرب مانشستر يونايتد العريق سير أليكس فيرجسون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6eh8cj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"