عادي

الاتحاد للقطارات تنقل 20 مليون طن بضائع في 2023

21:14 مساء
قراءة دقيقتين
جناح الاتحاد للقطارات
أبوظبي: عدنان نجم

 

أفادت المهندسة خلود المزروعي نائب مدير المشروع في شركة الاتحاد للقطارات بأنه من المتوقع أن تنقل قاطرات الشركة 20 مليون طن من البضائع عبر الدولة خلال العام الجاري تماشياً مع هدفها الذي يبلغ 60 مليون طن سنوياً بنهاية 2023.

وأوضحت في تصريحات لـ«الخليج» أن المرحلة الأولى من قطار الشحن قد جرى تشغيلها عام 2016، وتمتد من شاه وحبشان إلى ميناء الرويس لنقل حبيبات الكبريت، مشيرة إلى أنه سبق الإعلان عن مشروع قطار الركاب الذي يجري العمل عليه، والذي سيتم الإعلان عن تفاصيله في الفترة المقبلة.

وأفادت بأن برنامج سكك حديد الإمارات يتضمن 3 مشاريع استراتيجية؛ الأول شبكة قطارات شحن البضائع بالسكك الحديد التي تعمل الآن بكامل طاقتها بعد تطوير شبكة السكك الحديد الوطنية للدولة، وستضمن الشبكة الانتقال السريع والشفاف والمرن للبضائع من المصانع إلى العملاء مباشرة.

أما المشروع الثاني فهو خدمات نقل الركاب بالسكك الحديد، ويمتاز بربط 11 مدينة ومنطقة داخل الإمارات من السلع إلى الفجيرة، ونقل أعداد كبيرة من الركاب في فترة زمنية أقصر بين مختلف مناطق الدولة، بواقع 50 دقيقة بين أبوظبي ودبي، و100 دقيقة بين أبوظبي والفجيرة، و50 دقيقة بين دبي والفجيرة، و70 دقيقة بين أبوظبي والرويس.

وذكرت أن المشروع الثالث هو خدمة النقل المتكاملة، حيث سيتم إنشاء مركز ابتكار لتحقيق ضمان تكامل حلول النقل الذكية، وسيتم ربط شبكة من السكك الحديد الخفيفة بنظام السكك الحديد للركاب لتسهيل النقل داخل مدن الدولة، وتطوير التطبيقات والحلول الذكية للسماح بتخطيط الرحلات وحجزها، ودمج العمليات اللوجستية وخدمات الموانئ والجمارك، وتقديم الحلول اللوجستية المتكاملة.

وأوضحت المزروعي أنه جرى في شهر فبراير الماضي تدشين شبكة السكك الحديد الجديدة الوطنية بعد بدء العمل عليها في يناير 2020، حيث تمتد الشبكة نحو 900 كيلومتر، تربط الإمارات السبع من الغويفات إلى الفجيرة على الساحل الشرقي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvp75v9z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"