عادي
رئيس «جوجل» الأعلى أجراً

تراجع حاد في حزم رواتب الرؤساء التنفيذيين الأمريكيين خلال 2022

22:20 مساء
قراءة 4 دقائق
ترجمة: أحمد البشير

تراجعت مكاسب تعويضات الأسهم التي حصل عليها إيلون ماسك مقابل إدارة شركة «تسلا»، بنحو 10 مليارات دولار. في حين أدت انخفاضات الأسهم إلى محو 237 مليون دولار من تعويضات رئيس شركة «إكسبيديا»، ونحو 149 مليون دولار من تعويضات الرئيس التنفيذي لـ«أمازون»، أندي جاسي.

وعلى الجانب الآخر، ارتفعت قيمة حزمة التعويضات التي قدرت مبدئياً عند 7 ملايين دولار لـ ليونارد شلايفر، الرئيس التنفيذي لشركة «ريجينيرون فارماسوتيكالز» لتصل إلى 100 مليون دولار في نهاية عام 2022. كما أن تعويضات مايكل سيفرت، الرئيس التنفيذي لشركة «تي موبايل»، التي بلغت في الأصل 29 مليون دولار، تضاعفت قيمتها بنحو 3 مرات المبلغ، في حين ارتفعت قيمة التعويضات التي حصلت عليها فيكي هولوب من 15 مليون دولار إلى 60 مليون دولار في نهاية العام الماضي.

وتقوم الشركات، لأول مرة هذا العام، بجدولة المكاسب والخسائر المتعلقة بتوزيعات الأسهم، والتي بذاتها تشكل جزءاً كبيراً من حزم أجور المديرين التنفيذيين.

والإجراء الجديد، المسمى «التعويض المدفوع»، يأتي بموجب قواعد هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، ويتطلب أخذ تعويض الرئيس التنفيذي كما ورد في بيان الدخل للشركة، وتعديله مع تعويضات المكافآت والمعاش التقاعدي وغيره.

وتُظهر البيانات أن «ثلثي كبار المديرين التنفيذيين في الشركات المدرجة على مؤشر «أس أند بي 500» حصلوا خلال عام 2022 على حزم تعويضات أقل مما كانوا يحصلون عليه من قبل».

  • أجور أقل من المتوقع

وحصل نحو 140 مديراً تنفيذياً على أجور أقل مما كان متوقعاً، في مقابل 46 مديراً تنفيذياً حصلوا على ضعف الأجور التي كان من المخطط أن يحصلوا عليها عن العام الماضي، وفقاً لتحليل أجرته صحيفة «وول ستريت جورنال» بالتعاون مع منصة البيانات العالمية «ماي لوغ آي كيو».

وتظهر الإفصاحات الأخيرة المقياس الجديد للأجور عن السنوات الثلاث الأخيرة، كما تسلط الضوء على مدى تذبذب رواتب الرؤساء التنفيذيين وتأثرها بتوجهات السوق والعوامل الأخرى، وهو أمر يفهمه التنفيذيون جيداً.

  • تراجع ثروة إيلون ماسك

ولم يحصل إيلون ماسك على أي تعويضات على راتبه في «تيسلا» منذ عام 2020، ويأتي التراجع في ثروة ماسك والذي بلغ 9.7 مليار دولار من توزيعات الأسهم لعام 2018 الموزعة على فترة 10 سنوات. ويأتي الانخفاض في ثورة الرئيس التنفيذي لـ «إكسبيديا»، بيتر كرين، من توزيعات الأسهم لعام 2021 التي تبلغ قيمتها نحو 295 مليون دولار، والممتدة حتى عام 2026، فيما حصل أندي جاسي، الرئيس التنفيذي لـ «أمازون» على تعويضات عن الأسهم بقيمة 212 مليون دولار والتي تمتد حتى 2031.

ويُظهر المقياس الجديد أيضاً كيف يتغير الترتيب التقليدي لأجور الرؤساء التنفيذيين بمجرد إضافة عوائد السوق. ووفقاً للإجراء التقليدي، كان الرؤساء التنفيذيون الأعلى أجراً هم أولئك الذين يديرون عمالقة التكنولوجيا أمثال «أبل» و«ألفا بيت».

وبموجب الطريقة الجديدة للتقييم، طغت العديد من شركات الطاقة على القائمة مثل «إكسون موبيل» و«شيفرون»؛ حيث شهدت الشركتان ارتفاعاً قوياً في أسهمهما في عام 2022.

وفي عام 2022، ووفقاً للإجراء التقليدي، جاءت نحو 70% من تعويضات الرؤساء التنفيذيين على شكل مكافآت الأسهم أو خيارات الأسهم، والتي عادةً ما تكون مستحقة على مدى عدة سنوات. وبالنسبة للمديرين التنفيذيين الـ 25 الذين حصلوا على أعلى الأجور، شكلت الأسهم ما متوسطه 77% من إجمالي تعويضاتهم.

وبشكل عام، انخفض متوسط حزم الأجور للمديرين التنفيذيين للشركات المدرجة على مؤشر «أس أند بي 500» إلى 14.5 مليون دولار في عام 2022، بتراجع عن مستوى قياسي بلغ 14.7 مليون دولار في العام السابق، مع تعويضات نقدية بلغ متوسطها 3.7 مليون دولار، ويمثل ذلك أول تراجع منذ أكثر من عقد من الزمن.

كما انخفض أداء الشركات في العام الماضي؛ حيث سجل نحو ثلثي الشركات عوائد سلبية للمساهمين، بمتوسط سالب 9.2%.

  • رئيس «جوجل» في الصدارة

وتصدّر سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة «جوجل»، قائمة الرؤساء التنفيذيين الأعلى أجراً، بحزمة رواتب تقدر بنحو 226 مليون دولار بموجب الإجراء التقليدي، و115.8 مليون دولار بموجب القواعد الجديدة لهيئة الأوراق المالية والبورصات.

وحلّ مايكل رابينو، الرئيس التنفيذي لشركة «لايف نيشن أنترتينمنت»، في المركز الثاني؛ حيث حصل على إجمالي مكافآت بلغت قيمتها 139 مليون دولار، يليه تيم كوك في المركز الثالث بـ 99.4 مليون دولار، وبيتر زافينو، الرئيس التنفيذي لشركة «أمريكان أنترناشونال غروب» في المركز الرابع بإجمالي تعويضات بلغت 75.3 مليون دولار، ثم هوك تان، الرئيس التنفيذي لشركة «برودكوم» في المركز الخامس بـ 60.6 مليون دولار.

وتلقى 16 من الرؤساء التنفيذيين في تحليل «وول ستريت» تعويضات تقل قيمتها عن 5 ملايين دولار، وهو نفس المبلغ تقريباً في عام 2021. ويشمل ذلك الرؤساء التنفيذيين، مثل إيلون ماسك ووارين بافيت، الرئيس التنفيذي لـ «بيركشاير هاثاواي».

وحصل بوبي كوتيك، الرئيس التنفيذي لشركة «أكتيفيجن بليزارد» على تعويضات بـ 179 ألف دولار في عام 2022، لكنه حصل على تعويضات بقيمة 154.6 مليون دولار في عام 2020. وحصل الرئيس التنفيذي لشركة «إكسبيديا»، بيتر كيرن، على مليون دولار في عام 2022، مقابل 296 مليون دولار في عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uxjnjt7t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"