عادي

توقعات بتثبيت «المركزي المصري» أسعار الفائدة

20:58 مساء
قراءة دقيقتين
مقر البنك المركزي المصري، القاهرة

أظهر استطلاع أجرته «رويترز»، الاثنين، أن من المتوقع أن يترك البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة من دون تغيير يوم الخميس، بعد تراجع طفيف في التضخم في إبريل/ نيسان وعقب رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في مارس/ آذار.

وجاء متوسط توقعات 14 محللاً أن «البنك المركزي سيحافظ على سعر الفائدة على الإيداع عند 18.25% وعلى سعر الإقراض عند 19.25%، عندما تعقد لجنة السياسة النقدية التابعة له اجتماعها الدوري». وتوقع ثلاثة محللين زيادة أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، وتوقع محلل رابع زيادتها 200 نقطة أساس.

ورفعت لجنة السياسة النقدية، التي تسعى للسيطرة على زيادة التضخم، أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعها الأخير في 30 مارس/آذار، تماشياً مع التوقعات، ما يرفع إجمالي الزيادة إلى ألف نقطة أساس منذ الحرب في أوكرانيا في أوائل عام 2022.

ارتفاع معدل التضخم

وارتفع معدل التضخم في المدن المصرية إلى 32.7% في مارس/ آذار، وهو ما يقل قليلاً عن أعلى مستوى له على الإطلاق، لكنه انخفض إلى 30.6% في إبريل/ نيسان. وتراجع التضخم على أساس شهري من 2.7% في مارس/آذار إلى 1.7% في إبريل/ نيسان.

وتوقعت مونيكا مالك من بنك «أبوظبي التجاري» ألا تغير لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة الخميس، بعدما رفعتها 200 نقطة أساس في مارس/ آذار وتباطؤ التضخم.

وقالت: «على الرغم من ذلك، لا نعتقد أن التضخم أو أسعار الفائدة بلغا ذروتهما في مصر بعد، وسيكون توقيت رفع أسعار الفائدة المقبل حاسماً، وإذا تم مع إصلاحات أوسع، فقد يعزز معنويات المستثمرين».

كبح التضخم

وتوقعت هبة منير من «إتش.سي للأوراق المالية» أن «ترفع لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، لأسباب من بينها جذب المستثمرين الأجانب والمساعدة في كبح جماح التضخم أيضاً».

وقالت: «نرى أن الانخفاض الأخير في معدل التضخم سيكون قصير الأمد، ونتوقع أن يرتفع التضخم 1% على أساس شهري في مايو/ أيار بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الديزل والتغييرات في نظام البطاقات التموينية».

وسمح البنك المركزي منذ الحرب في أوكرانيا، الذي أدى إلى خروج جماعي للاستثمارات الأجنبية، بأن يخسر الجنيه المصري نصف قيمته مقابل الدولار، الأمر الذي ضغط بدوره على الحكومة، لرفع الأسعار المدعومة للسلع الاستهلاكية المستوردة المهمة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzumntfs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"