عادي
في لقاء بين «أمريكية» و«نفط» الشارقة استعداداً لـ«كوب 28»

حلقة نقاشية تتناول تغير المناخ العالمي والالتزامات بانبعاثات صفرية

14:23 مساء
قراءة 3 دقائق
الشارقة: «الخليج»
استضاف قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، في ظل التوجه العالمي لمواجهة تغير المناخ واستعدادات دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة مؤتمر الأطراف «كوب 28» في نهاية العام الجاري، لقاءً وحلقة نقاشية مع مؤسسة نفط الشارقة الوطنية تم خلاله مناقشة تغير المناخ العالمي والالتزامات بتحقيق انبعاثات صفرية.
ركز اللقاء على فهم معنى تغير المناخ وتأثيراته، وتأثير الإنسان فيه، وعلى الإجراءات التصحيحية من أجل مستقبل مستدام مع التركيز على المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 لدولة الإمارات.
وقالت الدكتورة رنا صابوني، أستاذة مشاركة في الهندسة الكيميائية والبيولوجية في الجامعة ومنظمة اللقاء: «يأتي تنظيم هذا الحدث في وقت مهم. فكما يعلم الجميع، فقد أعلنت دولة الإمارات عام 2023 عام الاستدامة وهي تستعد لاستضافة «كوب 28» الذي يمثل ختام تقييم شامل للتقدم المحرز في تحقيق أهداف اتفاقية باريس، وهدف اللقاء إلى فتح أبواب التعاون مع الصناعات لاستكشاف الحلول التكنولوجية الرئيسية لخفض انبعاثات الكربون، والتي هي جزء من جهود أمريكية الشارقة لنشر الوعي عبر المجتمع حول الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتغيير أنماط حياتنا من أجل مستقبل أفضل ومستدام لكوكبنا، والذي بالطبع يدعم أهداف دولة الإمارات لتحقيق انبعاثات صفرية بحلول عام 2050».
تضمن اللقاء عروضاً تقديمية لمتخصصين من شركة نفط الشارقة الوطنية، تناول خلالها خميس المزروعي، المدير التنفيذي للعمليات، استراتيجيات دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤتمر الأطراف «كوب 28» وخطة العمل نحو تحقيق الحياد الكربوني، بينما ناقشت رواد برزنجي، رئيسة فريق العمليات وسلامتها، خطة عمل مؤسسة نفط الشارقة الوطنية لتحقيق أهدافها نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2032.
أما فراس بشر، مهندس العمليات، فقد تحدث عن الأجندة العالمية والسعي لخفض الانبعاثات بنسبة 45 في المئة للحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية في عام 2030 والوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2050، وقدمت أوبياجيلو تاوسا، مسؤولة الصحة والسلامة والبيئة والمسؤولة عن إدارة حملة التثقيف بالانبعاثات الصفرية في مؤسسة نفط الشارقة الوطنية، لمحة شاملة حول تغير المناخ وتأثير الأنشطة البشرية فيه وآثار تغير المناخ ونهج الاقتصاد الدائري للمجتمعات لتحقيق انبعاثات كربونية صفرية.
وقال حاتم الموسى، المدير التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة الوطنية: «نظمت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية جلسات عامة مع الجامعات المحلية ومختلف الشركاء لنشر رسالة حول أهمية العمل لمجابهة تغير المناخ ليكون مثل منارة للتأثير من شأنها نشر الرسالة بين المجتمعات المختلفة حول الأجندة العالمية لمعالجة تغير المناخ».
كما تضمن اللقاء، حلقة نقاشية تناولت دور صناعة النفط والغاز في تحقيق صافي انبعاثات صفرية وفي التأثير الاجتماعي والاقتصادي في الالتزامات الكربونية الصفرية، ودور المجتمع في بناء اقتصاد دائري يدير الإنتاج والاستهلاك لمواجهة تغير المناخ. كما غطت الحلقة النقاشية كيفية عمل القطاعات الصناعية، مثل مؤسسة نفط الشارقة الوطنية، للوفاء بالتزاماتهم الصفرية والتأثير في تغيير أنماط الحياة الفردية، والدور الذي تلعبه الجامعات والمجتمع الأكاديمي الداعم للصناعات لتحقيق أهداف انبعاثات صفرية.
ومن المقرر أن تشارك الجامعة الأمريكية في الشارقة بشكل فاعل في مؤتمر الأطراف «كوب 28» بصفتها عضواً في شبكة المناخ الجامعية بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما ستشارك في المناقشات والعروض خلال المؤتمر، فضلاً عن استضافتها للعديد من الفعاليات والمبادرات ذات الصلة بجدول أعمال مؤتمر الأطراف «كوب 28». كما يشارك أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في الجامعة الأمريكية في الشارقة أيضاً في مشاريع بحثية بعيدة المدى تتصدى للتحديات البيئية بشكل مباشر، من توليد الهيدروجين الأكثر استدامة إلى إنقاذ النظم البيئية لأشجار القرم الهشة مما يسهم في حماية البيئة للأجيال القادمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hd2nksv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"