عادي
يرفض تلقائياً إذا لم تقدم الأوراق المطلوبة خلال شهرين

20 يوماً لمعالجة الطلب المقدم للتسجيل في ضريبة الشركات

22:54 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة المالية
دبي: حازم حلمي

 

كشفت الهيئة الاتحادية للضرائب، أنها قد تحتاج إلى 20 يوم عمل من تاريخ استلام الطلب المستكمل، للنظر في الأوراق والمستندات المقدمة إليها للتسجيل في نظام «ضريبة الشركات»، وفي حال الحاجة إلى معلومات أخرى، قد تستغرق 20 يوماً إضافية للنظر في الأوراق المقدمة.

وقالت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني: «يجب على مقدم الطلب تقديم المعلومات الإضافية، وقد تستغرق الهيئة 20 يوماً أُخرى للرد على الطلب المحدث، وفي حال عدم إعادة تقديم الطلب خلال 60 يوماً تقويمياً منذ تاريخ استلام الإشعار من الهيئة، فسيتم رفض الطلب تلقائياً».

وأضافت: «في حال كان مقدم الطلب شخصاً طبيعياً، فسيطلب منه إرفاق 3 مستندات، هي: الرخصة التجارية إن وجدت، وبطاقة الهوية الإماراتية، وجواز السفر للشخص الخاضع للضريبة».

وتابعت: «في حال كان المسجل شخصاً قانونياً، فإن الهيئة ستطلب منه 4 مستندات، تشمل الرخصة التجارية، وبطاقة الهوية الإماراتية، وجواز سفر الشخص المفوض بالتوقيع، وإثبات تفويض المخول بالتوقيع»، مشيرة إلى أن أنواع الملفات المقبولة ستكون بصيغة PDF وWord والحد الأقصى لحجم الملف الفردي هو 5 ميغا بايت.

الصورة
1

 

  • التسجيل في النظام

وقالت الهيئة: «يجب إنشاء حساب على بوابة «إمارات تاكس» عن طريق التسجيل باستخدام معرف البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف الخاص، أو تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة المرور للمسجلين في البوابة، وإنشاء الشخص الخاضع للضريبة، أو تحديد الخاضع للضريبة المعني من قائمة الأشخاص الخاضعين للضريبة»، موضحة أنه بعد هذه الخطوات سيظهر خيار التسجيل في ضريبة الشركات، وتحديد هذا الخيار وإكمال التسجيل بعد ذلك.

ودعت الهيئة جميع الأشخاص الخاضعين للضريبة إلى التسجيل في ضريبة الشركات، والحصول على رقم تسجيل ضريبي، وقد تطالب الهيئة بعض الأشخاص المعفيين بالتسجيل، استعداداً لبدء تطبيقها اعتباراً من السنة المالية التي تبدأ من 1 يونيو/حزيران القادم.

الجدير ذكره أن الهيئة الاتحادية للضرائب أعلنت فتح باب التسجيل في نظام ضريبة الشركات عبر منصة «إمارات تاكس» للخدمات الضريبية الرقمية للشركات المُساهمة العامّة والشركات الخاصّة، اعتباراً من 15 مايو/أيار الجاري، ولن يشمل التسجيل الأشخاص القائمين في المناطق الحرة، والأشخاص الطبيعيين الذين يمارسون أعمالاً أو نشاط أعمال في الدولة.

كما ستكون عملية التسجيل مُتاحة فقط للكيانات الاعتبارية الفردية، بحيث يتعين على الكيانات الاعتبارية التي ترغب في تشكيل مجموعة ضريبية، التسجيل بشكل فردي أولاً، ومن ثم سيكون بإمكانها في تاريخٍ لاحق التقدّم بطلب لتشكيل مجموعة ضريبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36mmym5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"