عادي

البطالة في بريطانيا ترتفع إلى 3.9% خلال الربع الأول

13:48 مساء
قراءة دقيقتين
ارتفع معدل البطالة في بريطانيا بشكل غير متوقع إلى 3.9% في الأشهر الثلاثة حتى مارس/ آذار، وهو أعلى بقليل من معدل 3.8% المسجل في الفترة من ديسمبر/ كانون الأول إلى فبراير/ شباط، وفقاً لبيانات من مكتب الإحصاء الوطني الصادر يوم الثلاثاء، مما قد يخفف المخاوف في بنك إنجلترا بشأن ضغوط التضخم.
وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا ثبات المعدل عند 3.8%.
وانخفض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي واليورو، حيث أعاد المستثمرون تعديل وجهات نظرهم بشأن احتمال قيام بنك إنجلترا بإيقاف زيادات أسعار الفائدة عند اجتماعه التالي في يونيو/ حزيران.
وانخفضت الوظائف الشاغرة للمرة العاشرة على التوالي بمقدار 55000 في الأشهر الثلاثة حتى إبريل/ نيسان مقارنة بالربع السابق، وهو دليل على تراجع التوظيف، على الرغم من أن عدد الوظائف الشاغرة بلغ 1.08 مليون، إلا أنها لا تزال مرتفعة وفقاً للمعايير التاريخية.
نمو الأجور
ومع ذلك، ظل نمو الأجور الذي يقع في قلب نقاش بنك إنجلترا حول رفع أسعار الفائدة أكثر، قوياً وفقاً للمعايير التاريخية.
وارتفع الراتب الأساسي بنسبة 6.7% في الأشهر الثلاثة حتى مارس/ آذار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث ارتفع بشكل طفيف من زيادة بنسبة 6.6% في الأشهر الثلاثة حتى فبراير/ شباط.
وكان الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نمو الأرباح الأساسية بنسبة 6.8%.
وجاءت الزيادة مدفوعة بتسارع نمو أجور العاملين في القطاع العام. ونمو الأجور السنوي بما في ذلك العلاوات المثبتة عند 5.8%، كما كان متوقعاً في استطلاع «رويترز».
وقال دارين مورغان، مدير الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء الوطني: «إن تدفقات الأشخاص الذين يعودون إلى العمل أو يبحثون عن عمل كانت مدفوعة بشكل خاص من قبل الرجال».
ومع ذلك، أشار مورغان إلى أن «عدد الأشخاص الذين لا يعملون بسبب المرض طويل الأمد، ارتفع إلى مستوى قياسي جديد».
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rh8aptb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"