عادي

دول إفريقية تعتزم إرسال بعثة سلام إلى أوكرانيا وروسيا «في أقرب وقت ممكن»

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أمس الثلاثاء، أن ستة زعماء أفارقة يعتزمون زيارة روسيا وأوكرانيا «في أقرب وقت ممكن» للمساعدة في إيجاد حل للنزاع بين البلدين. وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع بدء مبعوث صيني رفيع المستوى زيارة إلى كل من كييف وموسكو ودول أوروبية أخرى في مهمة تهدف إلى بحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة.
وفي أول دخول للقارة الإفريقية على خط جهود تسوية الصراع المحتدم، أعلن رامافوزا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وافقا على استقبال مجموعة من الزعماء الأفارقة، لبحث خطة سلام محتملة لحل الصراع. وأوضح أنه أجرى «مكالمات هاتفية منفصلة» مع بوتين وزيلينسكي خلال نهاية الأسبوع، قدم خلالها مبادرة صاغتها زامبيا والسنغال وجمهورية الكونغو وأوغندا ومصر وجنوب إفريقيا. وأضاف رامافوزا «اتفقت مع كل من بوتين وزيلينسكي على بدء الاستعدادات للتعامل مع رؤساء الدول الإفريقية».
وتابع بمؤتمر صحفي في كيب تاون خلال زيارة دولة لرئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ، «نأمل أن نجري نقاشات مكثفة».
وكشف أنه تم إطلاع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والاتحاد الإفريقي على المبادرة التي رحبا بها، قبل أن يضيف أنه «من الصعب التكهن بنتيجة خطة السلام المدعومة من إفريقيا لحل الصراع في أوكرانيا».
ولم يذكر سيريل رامافوزا جدولاً زمنياً محدداً للزيارة أو تفاصيل أخرى، واكتفى بالقول إن النزاع «مدمر» وإفريقيا «تعاني أيضاً كثيراً» جراءه. 
وتضررت الدول الإفريقية بشدة من ارتفاع أسعار الحبوب وتأثير النزاع في التجارة العالمية.
وكانت وسائل إعلام أشارت إلى أن التحرك الذي تقوده جنوب إفريقيا قد يكون قد قطع خطوات من خلال الاتصالات الهاتفية التي أجراها رئيس جنوب إفريقيا مع عدد من الزعماء، فضلاً عن مشاورات أجراها رئيس أركان الجيش الجنوب إفريقي لورانس مباثا الموجود حالياً في موسكو لحضور اجتماعات ثنائية. ويقوم المسؤول العسكري بجولة على أكاديميات عسكرية روسية، يعقد خلالها محادثات مع مسؤولين روس. وأوضحت تقارير أن جنوب إفريقيا لديها علاقات ثنائية عسكرية مع دول مختلفة في القارة وخارجها، وأن اجتماع رئيس الأركان في روسيا مخطط له مسبقاً.
وجاءت هذه الخطوة الإفريقية غير المسبوقة، متزامنة مع تحرك صيني نشط للترويج لمبادرة سلام كانت بكين قد طرحتها قبل أشهر. وأعلنت بكين عن بدء جولة واسعة للمبعوث لي هوي، ممثل الصين الخاص لشؤون منطقتي أوروبا وآسيا، وسفير بكين السابق لدى روسيا، يُنتظر أن تبدأ من كييف، وتشمل إضافةً إلى أوكرانيا وروسيا دولاً أوروبية أخرى، بينها بولندا وفرنسا وألمانيا.
وتنص المبادرة الصينية على 12 بنداً تمحورت كلها حول مبادئ أساسية عامة، لكن الغرب انتقدها لأنها «لم تتضمن أفكاراً محددة وعملية لإنهاء الصراع». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7hpadrsn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"