عادي
أرقام مميزة لعجمان ودبا رغم هبوطه

البطل خاض 14 جولة دون خسارة مقابل 11 للوصيف

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
مباراة شباب الأهلي والوصل - الجولة 24 للدوري تصوير يوسف الامير
عادل الحوسني
  • الخليج الرياضي يستعرض أرقام وإحصاءات دوري أدنوك

إعداد: علي نجم
يستعرض «الخليج الرياضي» أبرز الظواهر والأرقام والإحصاءات التي تحققت في دوري أدنوك للمحترفين لكرة القدم لموسم 2022-2023، وهنا الحلقة الثانية:

حقق فريق شباب الأهلي المتوج بدرع الدوري هذا الموسم، السلسلة الأطول دون خسارة في دوري 2022-2023، بعدما حافظ على سجله دون هزيمة في 14 مباراة على التوالي.

كان الفريق الأحمر قد مني بالخسارة الأخيرة أمام بني ياس في استاد راشد في المرحلة 12 من عمر المسابقة، قبل أن يخوض سلسلة من النتائج الإيجابية، عززت فرصته في التتويج بالدرع للمرة الثامنة.

أما العين الوصيف، فقد حقق سلسلة من 11 مباراة دون خسارة، وتحديداً منذ الجولة العاشرة ولغاية المرحلة 19 التي سقط بها على أرضه وبين جماهيره أمام النصر بهدف توريه.

ونجح الوصل في تحقيق 9 جولات دون أن يعرف طعم الخسارة، حين حافظ على سجله لامعاً من المرحلة 12 ولغاية الجولة 20، قبل أن يمنى بالخسارة مرتين على التوالي في المرحلتين 21 و22.

وحقق الوحدة 8 جولات دون خسارة من المرحلة الرابعة ولغاية الجولة 12 التي سقط بها على أرضه أمام عجمان بهدف من السلوفيني ميرال، ليعود ويحقق سلسلة ثانية من 7 جولات دون خسارة من المرحلة 20 ولغاية صافرة الختام التي حصد فيها 4 انتصارات و3 تعادلات.

وحقق عجمان رقماً قياسياً خاصاً بإنهاء 8 جولات دون خسارة، وذلك بالحفاظ على سجله المميز من المرحلة 17 ولغاية الجولة 24.

وكان لافتاً أن دبا الفجيرة الهابط إلى الدرجة الأولى، حقق 8 مباريات دون خسارة، من المرحلة 18 حتى 26.

الدفاع الأفضل

مع تتويج شباب الأهلي بالدرع الثامنة في تاريخه، كان فريق الشارقة هو الخاسر الأكبر، حين أنهى «الملك» أو «دريم تيم» كما وصف قبل بداية الموسم قياساً إلى الأسماء التي تضمها تشكيلته والتعاقدات العالمية التي قام بها في «ميركاتو» الصيف والشتاء، سابعاً وبفارق 14 نقطة عن شباب الأهلي البطل.

ولم يكن أكثر المتشائمين، يتوقع أن يكون الفريق الذي يقوده القيصر الروماني أولاريو كوزمين، ويضم في تشكيلته كل تلك الأسماء المميزة بعيداً عن الصراع عن اللقب حتى الرمق الأخير، بل بعيداً حتى عن المربع الذهبي أيضاً.

وحل الشارقة سابع الترتيب العام كأفضل فريق دفاعي في دورينا هذا الموسم، بعدما اهتزت شباك الفريق 21 مرة في 26 مباراة، وهو ما يدل على القيمة العالية التي تميز بها الفريق الأبيض على صعيد التنظيم الدفاعي أو الصلابة والنجاح في منع الخصوم من زيارة شباك عادل الحوسني.

ولم تكن تلك الصلابة كافية بمنح الفريق فرصة المنافسة على اللقب، فخرج من دائرة الصراع، منذ خسارته أمام خورفكان بهدف دون مقابل.

وجاء شباب الأهلي البطل، في المرتبة الثانية، كأفضل فريق دفاعي، بعدما اهتزت شباكه 25 مرة وبمعدل أقل من هدف واحد في كل مباراة.

وتميز الوحدة ثالث الترتيب بنيل المركز الثالث أيضاً على المستوى الدفاعي، حيث اهتزت شباك أصحاب السعادة 26 مرة في 26 مباراة، وبمعدل هدف واحد في كل مباراة.

الأضعف يودع

أما في النصف الأخير من جدول الترتيب، فقد كان الظفرة الأخير الفريق الأضعف دفاعياً، بعدما زار المنافسون مرمى «فارس الظفرة» 64 مرة منها 37 هدفاً خارج أرضه، و27 هدفاً في ملعب حمدان بن زايد.

وبلغ فارق الأهداف بين دبا الفجيرة الهابط الثاني، والبطائح الذي نجا من ركوب قافلة المغادرين، 13 هدفاً لصالح «النواخذة» بعدما اهتزت شباك الفريق ب44 هدفاً، مقابل 57 هدفاً في مرمى البطائح الذي نجا وضمن البقاء لموسم جديد بين الكبار.

وبلغت حصيلة الأهداف التي سكنت مرمى كل من الظفرة والبطائح 121 هدفاً من بين 550 هدفاً شهدها دورينا هذا الموسم.

الشباك النظيفة

وتمكن فريق الشارقة من إنهاء «نصف» مباريات الدوري بشباك نظيفة، بعدما خرج بشباك نظيفة «كلين شيت» 13 مرة في 26 مباراة لعبها. وحل وصيفاً، فريق الوحدة الذي أنهى 10 مباريات دون أن تهتز بها شباكه.

وتساوى شباب الأهلي البطل، مع النصر التاسع بنفس الرصيد من «الكلين شيت» برصيد 8 مباريات، مقابل 7 مرات لكل من العين والوصل وعجمان. واكتفى بني ياس، صاحب المركز الحادي عشر، مرتين بالشباك النظيفة، مقابل 4 مرات لكل من البطائح ودبا الفجيرة، و5 للثنائي خورفكان واتحاد كلباء.

ووحده الظفرة فشل في إنهاء 90 دقيقة بشباك نظيفة، لتهتز شباك الفريق في 26 مباراة على التوالي، ما أسهم في تعقيد موقف الفريق الذي غادر عالم الأضواء بعد عقد من التواجد مع الكبار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cwnwm6p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"