عادي

قدم مخطوطة للتوراة بـ38.1 مليون دولار

15:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المخطوطة المبيعة

بيعت بـ38.1 مليون دولار في مزاد نُظّم، الأربعاء، في نيويورك أقدم مخطوطة شبه كاملة للكتاب المقدس اليهودي معروفة حتى الآن، لأمريكي وهبها إلى «متحف الشعب اليهودي» في تل أبيب.
وأطلقت على هذه النسخة تسمية «مخطوطة ساسون» نسبة إلى اسم مالكها الأكثر شهرة ديفيد سلومون ساسون الذي توفي عام 1942، وتحتوي المخطوطة على الكتب الـ24 التي يتألف منها الكتاب المقدّس اليهودي (تاناخ)، وهي التوراة (أو أسفار موسى الخمسة الأولى من الكتاب المقدس). ولا يتجاوز المفقود منها 12 ورقة.
وتحوي كذلك فقرات باليونانية والآرامية وكانت محفوظة بشكل مذهل.
وأشارت دار «سوذبيز» للمزادات، إلى أن المزايدة على المخطوطة استغرقت 4 دقائق وتمت بين مُزايدَيْن «داخل مقر سوذبيز في مانهاتن، وأسفرت عن عملية بيع قياسية لمخطوطة».
ويعود آخر مبلغ قياسي سجلته عملية بيع لوثيقة تاريخية مطبوعة أو مكتوبة بخط اليد، إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2021 حين بيعت نسخة أصلية من الدستور الأمريكي من عام 1787 لقاء 43 مليون دولار.
وأشارت «سوذبيز» في بيان إلى أن السفير الأمريكي السابق ألفريد موزس وعائلته اشتروا مخطوطة الكتاب المقدس «لإفادة الأصدقاء الأمريكيين لمتحف الشعب اليهودي في تل أبيب، والتبرع بها لهذه المؤسسة كي تصبح ضمن مجموعتها الشهيرة عالمياً».
وكان هذا الكتاب الديني الذي يعود تاريخه إلى القرن الميلادي العاشر أو حتى إلى نهاية القرن التاسع، عُرض قبل طرحه في المزاد في متحف الشعب اليهودي في حرم جامعة تل أبيب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cdc693fd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"