عادي

منتدى الطاقة العالمي: ارتفاع الطلب العالمي على النفط لأعلى مستوى في مارس

15:52 مساء
قراءة دقيقتين
مضخات نفط بالقرب من بيكرسفيلد- كاليفورنيا (رويترز)
أعلن منتدى الطاقة العالمي، الخميس، نقلاً عن بيانات نشرتها مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، عن ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 3 ملايين برميل يومياً على أساس شهري في مارس/آذار إلى أعلى مستوى سجلته البلدان التي تقدم تقارير جودي، مدفوعاً بالنمو في الصين والولايات المتحدة.
وبحسب تقرير المنتدى، ارتفع إجمالي الطلب على المنتجات في الصين بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً على أساس شهري إلى 16.79 مليون برميل يومياً، وهو ثالث أعلى مستوى تم الإبلاغ عنه للبلاد في جودي.
وانخفض الإنتاج العالمي من النفط الخام بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً في مارس/آذار، مدفوعاً بانخفاض الإنتاج في الولايات المتحدة والصين وأنغولا وكندا والمملكة المتحدة.
وانخفضت المخزونات العالمية من المنتجات المكررة بمقدار 39.6 مليون في مارس/ آذار، بينما تراجعت مخزونات الخام بمقدار 0.7 مليون. ولا يزال إجمالي مخزونات النفط الخام والمنتجات أقل بمقدار 336 مليون برميل من متوسط خمس سنوات.
والجدير بالذكر أن تحديث هذا الشهر لم يتضمن بيانات شهر مارس/آذار لروسيا، لكن بيانات شهر فبراير/شباط النفطية الخاصة بالبلاد أدرجت للمرة الأولى. وارتفع إنتاج الخام الروسي بمقدار 133 ألف برميل يومياً في فبراير/شباط واستقر 116 ألف برميل يومياً دون مستويات العام الماضي.
السعودية
وفي المملكة العربية السعودية، أشار المنتدى إلى ارتفاع إنتاج النفط الخام بمقدار 14 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 10.46 مليون برميل يومياً. وارتفعت الصادرات الخام بمقدار 68 ألف برميل يومياً لتصل إلى 7.52 مليون برميل يومياً، كما ارتفعت مخزونات النفط الخام بمقدار 4.5 مليون برميل وارتفعت مخزونات المنتجات 4.7 مليون.
الصين
وفي الصين، زادت واردات النفط الخام بمقدار 1.37 مليون برميل يومياً لتصل إلى 12.35 مليون برميل في اليوم. وارتفع إجمالي الطلب على المنتج بمقدار 1.60 مليون برميل يومياً ليصل إلى 16.79 مليون برميل في اليوم. وانخفضت صادرات المنتجات بنسبة 402 ألف برميل يومياً لتصل إلى 1.33 مليون برميل في اليوم. وانخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 172 ألف برميل يومياً ليبلغ 4.29 مليون برميل في اليوم.
وفي الولايات المتحدة، انخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 257 ألف برميل يومياً إلى 12.22 مليون برميل في اليوم، وارتفع بمقدار 525 ألف برميل في اليوم عن مستويات العام الماضي. وارتفع إجمالي الطلب على المنتجات بنسبة 1.77 مليون برميل يومياً على أساس شهري إلى 21.77 مليون برميل في اليوم. وتراجعت مخزونات النفط الخام التي أقفلت بمقدار 2.95 مليون، وانخفضت أسهم إغلاق المنتجات بمقدار 8.0 ملايين.
الغاز
وبالنسبة للغاز الطبيعي، انخفض الطلب على الغاز الطبيعي بشكل موسمي بمقدار 14.7 مليار متر مكعب. وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي موسمياً بمقدار 8.2 مليار متر مكعب. وانخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بمقدار 3.0 مليار متر مكعب وبلغ أدنى مستوى موسمي له في خمس سنوات في مارس/آذار. وانخفضت المخزونات 4.96 مليار متر مكعب لتبلغ 54% كاملة بنهاية الشهر. وانخفض إجمالي مخزونات الغاز بمقدار 10.8 مليار متر مكعب على أساس شهري.

(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckmkj58

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"