عادي

30.12 مليار دولار إيرادات «علي بابا» الفصلية

17:53 مساء
قراءة دقيقتين
مقر مجموعة «علي بابا»، الصين (رويترز)
مقر مجموعة «علي بابا»، الصين (رويترز)
بلغت إيرادات مجموعة «علي بابا» الصينية، 208.20 مليار يوان (30.12 مليار دولار) للأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/ آذار 2023، أقل من تقدير «رفينيتيف» البالغ 210.3 مليار يوان من 26 محللاً.
وقالت الشركة: «إن مجلس إدارتها وافق على فصل أعمال الحوسبة السحابية».
واكتسب الإنفاق الاستهلاكي الصيني بعض الزخم منذ أن تخلت الدولة عن سياساتها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا المستجد في أواخر العام الماضي، لكنها لا تزال صامتة نسبياً وسط تعافٍ اقتصادي متذبذب.
وارتفعت أسهم «علي بابا» بنسبة 2.5%، بعد انخفاض أوّلي بنحو 1% بعد وقت قصير من إصدار تقرير الأرباح، حيث تفاعل المستثمرون مع نتائج الشركة وخططها الفرعية.
  • إعادة الهيكلة
وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركة «علي بابا» عن خطط لإعادة الهيكلة إلى ست وحدات، وهي الخطوة التي أعقبت حملة تنظيمية استمرت عامين على قطاع التكنولوجيا في الصين. وتتوقع أن تسعى جميع وحداتها باستثناء قسم التجارة الإلكترونية الذي يواجه الصين إلى الحصول على تمويل خارجي والطرح للاكتتاب العام.
ووافقت «علي بابا» الخميس على فصل كامل لمجموعة «كلاود إنتلجينس» عبر توزيع أرباح الأسهم على المساهمين. يهدف إلى استكمال العرض الفرعي في الأشهر الـ 12 المقبلة.
وقال المدير المالي توبي شو أيضًا: «إن مجلس إدارة علي بابا وافق على عملية بدء التمويل الخارجي لمجموعة أعمال التجارة الرقمية الدولية علي بابا واستكشافات الطرح العام الأوّلي (IPO) لمجموعة سايناو الذكية اللوجستية وتنفيذ الاكتتاب العام لشركة فريش هبو».
  • إدراج الذراع اللوجستية
وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت وكالة «رويترز» أن «الذراع اللوجستية للشركة تهدف إلى جمع ملياري دولار من خلال إدراج في هونج كونج من المرجح أن يتم في أوائل العام المقبل».
وبلغ صافي الدخل العائد للمساهمين العاديين 23.52 مليار يوان، مقارنة بخسارة 16.24 مليار يوان.
وتكافح «علي بابا» أيضًا لجذب مستخدمين جدد مع نضج قطاع التجارة الإلكترونية في الصين، وتكافح مع الغزوات التي حققها منافسون جدد مثل «بي دي دي هولدينغز» و«دوين»، النسخة الصينية من «تيك توك» المملوكة أيضًا لشركة «بايت دانس».
ارتفعت إيرادات مجموعة «علي بابا» للعام 2022 بأكمله بنسبة 2% إلى 868.69 مليار يوان (123.47 مليار دولار)، مسجلة أبطأ معدل نمو منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في 2014. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde4jcfc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"