عادي
القبض على أحد أبرز قادة تنظيم «القاعدة» المطلوبين لبيروت

البحرين تستأنف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع لبنان

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

بيروت: «الخليج»- وكالات 

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، أمس السبت، أن المنامة قررت استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع لبنان، بينما أعلن الجيش اللبناني، أن قواته أطاحت بقيادي بارز في تنظيم «القاعدة» الإرهابي ومطلوب للسلطات في بيروت، وذلك خلال عملية في الشمال.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية «بنا»، في بيان، أن «المملكة قررت استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع لبنان الشقيق، تعزيزاً للعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين والاحترام المتبادل، ووفقاً لمبادئ ميثاق جامعة الدول العربية، وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961».

ويأتي هذا القرار بعد يوم من اختتام قمة الجامعة العربية في مدينة جدة السعودية، والتي اعتمدت «إعلان جدّة» الذي نص على جملة مقررات، من ضمنها التضامن مع لبنان وحث كافة الجهات اللبنانية على التحاور لانتخاب رئيس للجمهورية يرضي طموحات اللبنانيين، وانتظام عمل المؤسسات الدستورية وإقرار الإصلاحات المطلوبة لإخراج لبنان من أزمته.

على صعيد آخر، أعلنت قيادة الجيش اللبناني، اعتقال أحد أبرز قادة تنظيم «القاعدة» ومؤسسي خلاياه في لبنان، وقد اضطلع بدور ريادي مواكب لتأسيس تنظيم «فتح الإسلام» الإرهابي.

وأكدت قيادة الجيش، في بيان لها، أمس، أنه بعد مسار طويل من العمل الأمني والجهود الاستعلامية على مدى سنوات، ألقت وحدة خاصة من مديرية المخابرات، أمس الأول الجمعة، في بلدة دير عمار بمحافظة الشمال القبض على المواطن (ط.م.) وهو أحد أبرز قادة تنظيم «القاعدة» ومؤسسي خلاياه في لبنان، وقد اضطلع بدور ريادي مواكب لتأسيس تنظيم «فتح الإسلام» الإرهابي.

وأضافت أن المتهم كان على ارتباط وثيق بقادة التنظيم، ثم توارى عن الأنظار في عام 2007 بعد معركة نهر البارد، ليعود ويؤدي دوراً حساساً بعد ظهور تنظيمَي «داعش» و«جبهة النصرة»، فارتبط بالمجموعات الإرهابية التي نشطت شمالي لبنان، وعمل على إيواء أحد أخطر قادتها بعد معركة طرابلس في عام 2014 حين اتحدت هذه المجموعات لقتال الجيش اللبناني في أحياء مدينة طرابلس وبلدة بحنّين. وأوضحت أن التحقيق ما زال مستمراً مع المتهم بإشراف القضاء المختص.

أمنياً، أكد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي، أن الجهات اللبنانية تقوم بخطوات استباقية لمنع تهريب «الكبتاغون» من سوريا إلى لبنان، لافتاً إلى أنه في «ظل تعهد سوريا بمكافحة «الكبتاغون»، نقوم بعمليات استباقية لمنع إنشاء المصانع في لبنان».

وشدد على أن «الأجهزة الأمنية تقوم بجهد استخباري لمنع توسع صناعة المخدرات في لبنان»، وقال: إننا «نحارب تهريب المخدرات على كل المرافق الحدودية، ولن نسمح بأن يكون لبنان ممراً لتهريب المخدرات إلى الدول الشقيقة».

من جهة أخرى، بقيت المذكرة الصادرة من فرنسا في حق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، تتفاعل. وقال مولوي ل«رويترز»: إن «لبنان تسلم مذكرة اعتقال من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) بحق حاكم مصرف لبنان». 

وأضاف: طلب الإنتربول باعتقال رياض سلامة موضوع «نقاش جدي» من قبل السلطات. وستكون هذه القضية مدار بحث في لقاء تشاوري دعا الرئيس نجيب ميقاتي الوزراء إليه، سيُعقد في الرابعة من بعد ظهر غد الاثنين في السرايا الحكومي، للبحث في الأمور الراهنة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msmu8x3k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"