عادي

«الدواء الأمريكية» توافق على عقار لعلاج «كرون»

19:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على عقار مطور لعلاج مرض «داء كرون» يسمى «Rinvoq»، وتمت الموافقة على الدواء لعدة حالات أخرى، بما في ذلك الأكزيما والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب القولون التقرحي.

و«داء كرون» نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية، وهو يسبب تورّم (التهاب) الأنسجة ويؤثر في الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة، وتشمل الأعراض الشائعة الإسهال والمغص وآلام المعدة وفقدان الوزن.

ويهدف العقار إلى علاج البالغين المصابين بداء كرون النشط بشكل معتدل إلى شديد والذين لم ينجحوا في استخدامه في علاجات أخرى.

وأجرى الباحثون تقييم سلامته وفاعليته في تجربتين عشوائيتين في 857 مريضاً بالمرض. وتلقى المشاركون 45 ملجم من العقار ودواء وهمي يومياً لمدة 12 أسبوعاً.

وقالت إدارة الغذاء والدواء في بيان إن المزيد من المرضى الذين عولجوا بالدواء، حققوا هدأة أكثر من أولئك الذين عولجوا بالدواء الوهمي، إضافة إلى تحسن في التهاب الأمعاء، والذي تم تقييمه من خلال تنظير القولون. وكانت الآثار الجانبية للدواء هي التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وفقر الدم، والحمى، وحب الشباب، والهربس النطاقي، والصداع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mup92epk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"