عادي

جندي نيبالي سابق مبتور الساقين ينجح في تسلق إيفرست

15:58 مساء
قراءة دقيقتين
هاري بودا ماغار (أ.ف.ب)

بات الجندي النيبالي السابق هاري بودا ماغار أول شخص مبتور الساقين إلى ما فوق الركبتين، ينجح في تسلّق جبل إيفرست، على ما أفاد أحد أعضاء فريقه الأحد.
وقال هيم بيستا: إن هاغار «وصل إلى قمة إيفرست قرابة الساعة 15:00 (بتوقيت النيبال). وبعد وصوله بنجاح إلى القمة، عاد إلى مخيم متسلقي الجبال الرئيسي، ومن المقرر أن يعود إلى كاتماندو الاثنين».
وتعرّض هاري بودا ماغار (43 عاماً)، لبتر ساقيه إلى ما فوق الركبتين، بعدما داس على لغم يدوي الصنع خلال خدمته في أفغانستان سنة 2010، في إطار كتيبة الجنود النيباليين في صفوف الجيش البريطاني.
وكان اثنان فقط من مبتوري الساقين إلى ما دون الركبتين نجحا في تسلّق إيفرست، هما النيوزيلندي مارك إنغليس (في عام 2006) والصيني شيا بويو (في عام 2018).
وسبق لماغار الذي جُهّز بأطراف اصطناعية، أن تسلق قمماً عدة بينها جبل توبقال في المغرب، وبن نيفيس في اسكتلندا، ومون بلان في أوروبا.
وقد مُنع لسنوات من تسلق أعلى جبل في العالم، بموجب قانون نيبالي يحظر تسلق إيفرست على الأشخاص الذين بُترت ساقاهم أو الذين فقدوا البصر، لأسباب مرتبطة بالسلامة، إلا أنّ المحكمة العليا في النيبال ألغت العمل بالقانون في عام 2018.
وكان ماغار قال في نيسان/ إبريل: «بإمكاننا تكييف حياتنا مع وقتنا ووضعنا، كل شيء ممكن، ليس هناك أي حدود؛ بل السماء هي الحدود».
وتضم النيبال 8 من أعلى 10 قمم في العالم، بينها إيفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8849 متراً، فيما تستقبل كل موسم ربيع مئات المتسلقين.
وقال بيجيان كويرالا من دائرة السياحة النيبالية: إن «قرابة 450 متسلقاً للجبال تسلّقوا إيفرست حتى اليوم خلال الموسم الراهن».
وكانت السلطات النيبالية أصدرت هذه السنة 478 تصريحاً لتسلق جبل إيفرست خاصة بالمتسلقين الأجانب. وبما أنّ معظمهم يحتاجون إلى مرشدين، سيحاول أكثر من 900 شخص تالياً تسلق الجبل في موسم الربيع الذي يستمر حتى بداية حزيران/ يونيو.
وتوفي تسعة متسلقين حتى الآن خلال موسم التسلق الحالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uy4878t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"