عادي

ارتفاع متوسط أسعار المنازل بالمملكة المتحدة 1.8% في مايو

19:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
منزل جديد معروض للبيع في أيليسبري، بريطانيا (رويترز)

إعداد: خنساء الزبير

ارتفع متوسط سعر العقارات المدرجة لأول مرة في السوق البريطانية في مايو/ أيار بنسبة 1.8%؛ (6647 جنيهاً استرلينياً) ليصل إلى رقم قياسي جديد قدره 372.894 جنيهاً استرلينياً، وفقاً لبوابة العقارات على الإنترنت شركة «رايت موف»، وهو أكبر ارتفاع شهري رصدته الشركة هذا العام مع استقرار معدلات الرهن العقاري، ما يؤشر إلى عودة الثقة إلى السوق.

ويُعد الارتفاع البالغ 1.8% المسجل لهذا الشهر، أعلى من متوسط الارتفاعات التاريخية المرصودة في شهر مايو/ أيار من كل عام، والتي تميل لأن تكون حوالي 1%.

ويظهر مؤشر أسعار «رايت موف» متوسط أسعار يفوق 100000 جنيه استرليني أكثر من المؤشرات الأخرى، وهذا يعود جزئياً إلى استخدامه «السعر المطلوب» وليس السعر الذي تم البيع به.

ووفقاً لهذا المؤشر فإن «قيمة متوسط عقار المشترى المعروضة لأول مرة في السوق، زادت بنسبة 0.6% لتصل إلى 226،399 جنيهاً استرلينياً».

واستقر الخصم (من السعر المطلوب إلى سعر البيع المتفق عليه) عند متوسط 3.1%، بما يتماشى مع مستويات السوق في فترة ما قبل الوباء.

ومتوسط صفقات الرهن العقاري ذات الفائدة الثابتة لمدة خمس سنوات (للمشترين الذين لديهم 15% وديعة أو حقوق ملكية) يبلغ 4.56%، وفقاً ل «رايت موف»، مقارنة ب 5.89% في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3827xbef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"