عادي
لولا «منزعج» من عدم لقائه زيلينسكي

الدنمارك ترغب في استضافة قمة للسلام بين روسيا وأوكرانيا

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
3

أعلنت الدنمارك عن رغبتها في استضافة قمة للسلام بين روسيا وأوكرانيا في يوليو المقبل، فيما أعرب الرئيس البرازيلي عن انزعاجه من عدم لقاء الرئيس الأوكراني على هامش قمة السبع في اليابان.

وقال وزير خارجية الدنمارك، لارس لوكه راسموسن، الاثنين، إن بلاده تود أن تستضيف قمة في يوليو/ تموز المقبل، لبحث كيفية التوصل للسلام بين أوكرانيا وروسيا، لكن مثل تلك القمة ستحتاج إلى مشاركة من الهند والصين والبرازيل.لكنه أضاف أن «من الصعب بالنسبة إلي» مشاركة روسيا في مثل تلك القمة.

وتابع قائلاً «إذا خلصت أوكرانيا إلى أن الوقت قد حان لمثل هذا الاجتماع فسيكون ذلك رائعاً. حينها ستود الدنمارك بالطبع استضافة هذا الاجتماع».

من جهته، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الاثنين، إنه «منزعج» من عدم لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،على هامش قمة مجموعة السبع، موضحاً أنه يبدو أن زيلينسكي غير مهتم بالتفاوض مع روسيا لتحقيق السلام.

وقال الزعيمان إن انشغالهما حال دون لقائهما، بينما رد زيلينسكي عندما سئل عما إذا كان يشعر بخيبة أمل لعدم تمكنه من التحدث مباشرة مع لولا، «أعتقد أنه هو من أصيب بخيبة أمل».

وقال لولا في مؤتمر صحفي «لم أصب بخيبة أمل. شعرت بالانزعاج، لأني أرغب في لقائه ومناقشة الأمر»، مضيفاً «زيلينسكي رجل بالغ. يعرف ما يفعله».

وأوضح الرئيس البرازيلي أن فريقه حدد اجتماعاً مع زيلينسكي كان مقرراً بعد ظهر الأحد. ولكن الرئيس الأوكراني تأخر، وكان برنامجه حافلاً بعد ذلك.

وأجرى زيلينسكي لقاءات السبت والأحد مع حلفائه الأوروبيين في مجموعة السبع، وكذلك مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي وعده بأن الهند ستبذل «كل ما في وسعها» لوضع حدّ للغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكد لولا أنه لا يرى فائدة من لقاء زيلينسكي الآن، مشيراً إلى أنه لا يبدو أن الرئيس الأوكراني ولا نظيره الروسي فلاديمير بوتين يرغبان بالسلام. وتابع «حتى الآن، كلاهما مقتنع بأنه سيفوز بالحرب».

ويدفع لولا باتجاه محادثات سلام، واقترح أن تؤدي بلاده وساطة إلى جانب دول أخرى «محايدة» مثل الصين وإندونيسيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/574k4vk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"