عادي
رقمنة قطاع البناء تحد من الأخطاء المكلفة

تأخر إنجاز البناء يطال %83 من مشاريع الشرق الأوسط

20:10 مساء
قراءة دقيقتين
  • 154 مليون دولار معدل قيمة المنازعات
  • توفير قاعدة بيانات سهلة البحث للمشاريع

دبي: ملحم الزبيدي

كشف تقرير «Consultancy-me» أن صناعة البناء في منطقة الشرق الأوسط، تُواجه صعوبات في إنجاز مشاريع البناء وفقاً للجدول الزمني؛ حيث تتأخر المشاريع في المتوسط لمدة 22.5 شهر، أي ما يعادل 83% من الجدول الزمني الإجمالي.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن قيمة المنازعات في المشاريع، بلغت متوسطاً قدره 154 مليون دولار، ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي تكلفة المشروع. وللتغلب على هذه التحديات وتحسين كفاءة المشاريع، يتعين اعتماد نظام قوي لإدارة المستندات للمساعدة على تبسيط العمليات وتعزيز التعاون وتحقيق نتائج أفضل.

وباستخدام إدارة المستندات المدمجة، يمكن الوصول إلى الملفات والسجلات بسهولة ومشاركتها بكفاءة، ما يوفر الوقت للمستخدمين. وبشكل أساسي، يتيح توفير إدارة مركزية للوثائق؛ حيث يتم تخزينها في قاعدة بيانات سهلة البحث لمشاريع البناء والعقارات. ويمكن لفرق المشروع ضمان سلامة وأمان الوثائق الحيوية وسهولة العثور عليها عند الحاجة، وهو ما يدعم أنشطة الامتثال.

رقمنة قطاع البناء

وتعمل منصة «بلان رادار» PlanRadar على رقمنة عمليات التوثيق وإدارة المستندات المدمجة في قطاع البناء، وإدارة المهام، والتواصل في مشروعات البناء والتشييد والعقارات، من خلال إضافة وظيفة إدارة المستندات إلى مجموعتها الشاملة من أدوات الإدارة الرقمية.

وتم تصميم ميزة إدارة المستندات لتلبية متطلبات المستخدمين الحاليين للمنصة؛ وذلك لتوفير وسيلة فعالة وسهلة الاستخدام لتجميع وإدارة البيانات بين فرق العمل الميدانية وفريق الإدارة. وتُلبي هذه الميزة الاحتياجات من خلال توفير وسيلة فعالة لتتبع وتخطيط وتوثيق الموافقات، لتسهيل الحفاظ على سجل مراجعة غير قابل للتلاعب وصورة واضحة لجميع الموافقات خلال المشاريع.

تنظيم المستندات

وإضافة إلى مزايا منصة «بلان رادار»، تساعد الميزة الجديدة على تعزيز عملية تنظيم المستندات وإصداراتها ومشاركتها؛ حيث تجمع بين المخططات والمستندات في نفس عملية الموافقة. كما تساعد المستخدمين على تخزين كافة بيانات المشروع بشكل رقمي في مجلدات يسهل الوصول إليها، وإضافة الملاحظات على المخططات، ومشاركة التعليقات والموافقات على المستندات الحديثة، ومقارنة مراجعات الملفات في الوقت الفعلي.

وتم أيضاً تطوير ميزة إدارة المستندات، مع مراعاة إمكانية التشغيل البيني والتوافق بين الأنظمة المختلفة حيث تقوم «بلان رادار» بتطوير هذه الميزة لتكون حلاً مستقلاً لتخزين المستندات وإدارتها -تم تصميمه خصيصاً للعاملين في مشاريع البناء والعقارات- أو للتكامل مع البرامج الأخرى التي يستخدمها العملاء بالفعل.

الحد من الأخطاء

ستساعد المزايا الجديدة لمنصات رقمنة قطاع البناء على الحد من الأخطاء المكلفة، من خلال تتبع جميع المستندات والتغييرات والموافقات في مكان واحد، ما يقلل من المخاطر المحتملة والحاجة إلى إعادة العمل، وفي الوقت نفسه يحافظ على توثيق كامل، يمكن الرجوع إليه عند الحاجة في حال المطالبات القانونية، إضافة إلى تجنب التكاليف الإضافية للمشروع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xze78ts

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"