عادي
أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة من الدولة

168 طلعة لتلقيح السحب وزيادة الأمطار منذ بداية 2023

17:08 مساء
قراءة دقيقتين
أمطار على طريق المطار في العين
أمطار على زاخر في العين
أمطار على الرحبة في أبوظبي

أبوظبي: عماد الدين خليل

نفذ المركز الوطني للأرصاد 168 طلعة جوية لتلقيح السحب، المعروفة باسم «الاستمطار»، منذ بداية 2023، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل طلعة، شملت أغلب مناطق الدولة، لتحفيز السحب على إسقاط كميات أكبر من الأمطار، منها 12 طلعة، خلال اليومين الماضيين، اللذين شهدا سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة.

وأوضح المركز أن عمليات الاستمطار التي يقوم بها قسم العمليات التابع لإدارة الأرصاد الجوية، تستهدف جميع السحب القابلة لها، بغض النظر عن أماكن وجودها في الدولة. مشيراً إلى أن معظم السحب القابلة للاستمطار، توجد بكثرة وبتكرار أعلى، على السلاسل الجبلية الشرقية، خاصة في فصل الصيف، وعلى مناطق متفرقة مثل المنطقة الغربية الداخلية والمناطق الشمالية والشرقية، خاصة في فصلي الشتاء والربيع.

وشهدت مناطق متفرقة من الدولة، الإثنين، تواصل أمطار خفيفة إلى متوسطة وغزيرة، نتيجة التأثر بامتداد منخفض جوي سطحي، صاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وهطلت الأمطار الخفيفة على جزيرة الحديريات والمرور، ومطار البطين، ومطار أبوظبي الدولي، والشهامة والرحبة والطويلة. وغزيرة على جزيرة داس ومناطق متفرقة في أبوظبي والعين. وعلى شرق مدينة زايد والسلع والمرفأ، ومناطق متفرقة في منطقة الظفرة. وعلى أذن والظيت في رأس الخيمة، والطويين في الفجيرة. وعلى المنهاد وميناء جبل علي في دبي، وعلى ضاحية واصل في الشارقة.

وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة الإثنين 22.2 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، عند الساعة 03:30.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس الثلاثاء حتى الخميس، صحواً إلى غائم جزئياً، مع فرصة تكون السحب الركامية على بعض المناطق الجنوبية والشرقية، مع احتمال سقوط أمطار. والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً نهاراً مثيرة للغبار، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hjc5kw94

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"