عادي

«آيفا» يشهد توزيع جوائز الإنجاز في السينما الهندية بأبوظبي

21:31 مساء
قراءة 3 دقائق
ريتيشك ديشموك وجينيليا ديشموك
مانيش مالهوترا
كمال حسن

أعلنت الأكاديمية الدولية للفيلم الهندي «آيفا» عن ثلاث جوائز خاصة للإنجازات البارزة في تاريخ السينما الهندية، ستقدمها للممثلين المخضرمين في الصناعة الذين حققوا إسهامات ملحوظة.

وسيقام حفل توزيع الجوائز بنسختة ال 23 في جزيرة ياس بأبوظبي للعام الثاني على التوالي، يومي 26 و27 مايو/أيار الجاري، بدعم من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وشركة ميرال، المطور الرائد في أبوظبي للوجهات والتجارب الغامرة، وسيتم تنظيم الحفل في الاتحاد أرينا.

وسيكرم كمال حسن، 68 عاماً، بجائزة الإنجاز البارز في السينما الهندية، في حين سيحصل الثنائي ريتيش ديشموك وجينيليا ديسوزا على جائزة الإنجاز البارز في السينما الإقليمية. بينما سيحصد المصمم مانيش مالهوترا جائزة الإنجاز البارز عن فئة أفضل تصاميم الأزياء في السينما الهندية.

وبدأ كمال حسن، مسيرته الفنية في سن السادسة، في الفيلم التاميلي Kalathur Kannamma. وقد فاز بالجائزة الأولى من بين أربع جوائز وطنية حصل عليها عن أدائه كمعلم مدرسة في الفيلم التاميلي لعام 1982 Moondram Pirai، الذي أُعيد إنتاجه بعد ثلاثة أعوام باللغة الهندية.

وتميز كمال كممثل وصانع أفلام وكاتب سيناريو ومغني أفلام وراء الكواليس ومقدّم برامج تلفزيونية، من خلال العمل في أفلام ناطقة بلغة التاميل والتيلوغو والمالايالم والبنغالية.

ويعتبر كمال حسن، الحاصل على جائزتي «بادما شري» و«بادما بوشان» الفخريتين، واحداً من أساطير السينما الهندية الحية.

وقال كمال حسن: «أشعر بالفخر والامتنان، لكوني جزءاً من العديد من حفلات «آيفا»، التي تؤدي دوراً رائعاً في الترويج للسينما الهندية على الصعيد العالمي، وإنه لمن دواعي اعتزازي أن يتم تكريمي في دورة هذا العام من حفل «آيفا» التي تُقام مجدداً في جزيرة ياس بالعاصمة أبوظبي، التي تعتبر من أكثر المدن العالمية تفضيلاً لدي».

فيما حقق ريتيشك ديشموك مسيرة مهنية ناجحة كممثل ومخرج. وفي عام 2013، أطلق شركة الإنتاج الخاصة به مومباي فيلم كومباني، حيث أنتج فيلمه الكوميدي الأول Balak Palak، الذي فاز بالعديد من الجوائز والتكريمات. وقام ريتيشك وجينيليا معاً بإنتاج العديد من الأفلام التي حققت إيرادات قوية على شباك التذاكر.

وشكّل مصمم الأزياء «مانيش مالهوترا» جزءاً أساسياً من صناعة الأفلام الهندية على مدار 33 عاماً، برع خلالها في ابتكار أزياء تقليدية بلمسات عصرية في العديد من الأفلام الهندية، ليتمكن بعدها من إطلاق العديد من الاتجاهات الجديدة في عالم الموضة على الشاشة الكبيرة وخارجها.

وأبرمت شوبا ريالتي ونيكسا اتفاقية تعاون مع كل من ميرال ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي. وبموجب الاتفاقية، تواصل «نيكسا» شراكتها مع جوائز الأكاديمية الدولية للفيلم الهندي للعام السابع على التوالي كراعي اللقب للجوائز، جنباً إلى جانب هذا العام مع شركة «شوبا ريالتي».

وسيحظى الجمهور في الاتحاد أرينا بفرصة مشاهدة العديد من العروض الحية لعدد من ألمع الأسماء في بوليوود، بما في ذلك سلمان خان وفارون دهاوان وكريتي سانون وجاكلين فيرناندس وراكول بريت سينغ ونورا فتيحي، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الرئيسي، الذي يقدمه أبهيشك باتشاشان وفيكي كوشل.

وسيعتلي المسرح مغني الراب بادشاه، والملحن والمؤلف الموسيقي أميت تريفيدي، ومنتج الموسيقى الإلكترونية الراقصة نوكليا، والمغنية سونيدهي تشوهان، في حفل آيفا روكس الموسيقي، الذي ستقدمه فرح خان إلى جانب راج كومار راو.

وسيتم تكريم الفائزين ضمن فئات الجوائز الفنية التسع أيضاً؛ حيث سيجري توزيع جوائز في 12 فئة، إضافة إلى عروض الموسيقى والرقص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jxf3abd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"