عادي

الأمطار تخفف من حدة النيران المستعرة غربي كندا

12:11 مساء
قراءة دقيقتين
أوتاوا - أ ف ب
أعلنت السلطات الكندية الاثنين، أن بدء الأمطار بالهطول غربي البلاد بعد طول انتظار، يبعث الأمل بإمكان إحراز «تقدم حقيقي» على طريق إخماد حرائق الغابات المستعرة بالمئات منذ أسابيع عدة.
وقالت كريستي تاكر، المسؤولة في إدارة مكافحة الحرائق في ألبرتا خلال مؤتمر صحفي: إن الأمطار هطلت تقريباً على كل حرائق الغابات المشتعلة في المقاطعة، باستثناء تلك الواقعة في أقصى شمال ألبرتا.
وأضافت أن هطول هذه الأمطار قد يشكّل نقطة تحوّل لعناصر الإطفاء الذين يكافحون لإخماد الحرائق، مشددة على أن هذه الأمطار، ستعطيهم الفرصة لإحراز تقدم حقيقي في السيطرة على هذه الحرائق.
ومنذ مطلع أيار/مايو الجاري، اندلعت حرائق غابات كثيرة في ألبرتا، ما أدى إلى تدمير أكثر من 945 ألف هكتار من الأراضي واستدعى إجلاء عشرات آلاف السكان.
والأمطار التي طال انتظارها بدأت تتساقط يوم الأحد، ومن المتوقع أن تستمر بالهطول خلال الأيام المقبلة، بحسب الأرصاد الجوية.
ومع أن الأمطار لم تكن بالغزارة التي تحتاج إليها فرق الإطفاء لمساعدتها على إخماد النيران، إلا أنها أسهمت في الحد من نطاق الأزمة.
وقال بري هاتشينسون، رئيس وكالة إدارة الحالات الطارئة في مقاطعة ألبرتا: «هذه ليست الأمطار الغزيرة التي نحن بأمس الحاجة إليها»، لكنها مع ذلك خفّضت عدد الحرائق النشطة من 94 حريقاً يوم الجمعة إلى 77 حريقاً يوم الاثنين.
وبحسب تاكر، فإن الأمطار ستجعل الغابات والأحراج والمراعي أكثر مقاومة للحرائق؛ إذ إنها ستتشبّع بالمياه.
ويواجه غربي كندا منذ سنوات ظواهر مناخية قاسية زادت حدّة وتواتراً بسبب الاحترار المناخي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr22vput

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"