عادي

استعراض قوة.. «الوحش الأمريكي» يبحر إلى أوسلو

16:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
503

أوسلو - رويترز
أبحرت حاملة الطائرات «جيرالد آر فورد»، أكبر حاملة طائرات في العالم، والملقبة بـ«الوحش الأمريكي»، إلى أوسلو، الأربعاء، في أول مشاركة لسفينة أمريكية من هذا النوع في استعراض لقوة حلف شمال الأطلسي في وقت يشهد تصاعداً في التوتر بين الحلف وروسيا بسبب حرب أوكرانيا.
وقال الجيش النرويجي إن السفينة وطاقمها سيجرون تدريبات مع القوات المسلحة النرويجية على طول ساحل البلاد في الأيام المقبلة.
وقال جوني كارلسن المتحدث باسم القيادة المشتركة النرويجية، مركز قيادة عمليات الجيش: «هذه الزيارة هي إشارة مهمة إلأى العلاقة الثنائية الوثيقة بين الولايات المتحدة والنرويج ومؤشر على مصداقية الدفاع الجماعي والردع».
وذكرت وسائل إعلام نرويجية أن حاملة الطائرات ستبحر في شمال الدائرة القطبية الشمالية، وامتنع كارلسن عن التعليق على هذه الأنباء. ونددت السفارة الروسية في أوسلو، بزيارة حاملة الطائرات لأوسلو.
وقالت السفارة في منشور على فيسبوك: «لا توجد مشكلات في الشمال القطب الشمالي تتطلب حلاً عسكرياً ولا قضايا تحتاج تدخلاً خارجياً».
وأضافت: «نظراً إلى أن أوسلو، أقرت بأن روسيا لا تشكل تهديداً عسكرياً مباشراً للنرويج، فإن مثل هذا الاستعراض للقوة يبدو غير منطقي وضار».
وتشترك النرويج، العضو في حلف شمال الأطلسي، في حدود مع روسيا في منطقة القطب الشمالي وأصبحت العام الماضي أكبر مورد للغاز لأوروبا بعد انخفاض في تدفقات الغاز الروسي.
ويقوم الجيش النرويجي وبقية أعضاء حلف شمال الأطلسي، بدوريات حول منصات النفط والغاز البحرية منذ الخريف، في أعقاب انفجارات في خطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdezx2bj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"