عادي

رئيس وزراء جورجيا: فرض عقوبات على روسيا سيدمّر اقتصادنا

15:08 مساء
قراءة دقيقتين
الدوحة - (أ ف ب)
قال رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريباتشفيلي الأربعاء خلال منتدى قطر الاقتصادي إن بلاده لا تتحمل فرض عقوبات على روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا؛ لأنّ ذلك "سيدمّر" اقتصادها. ودافع عن امتناع بلاده عن اتخاذ إجراءات ضد جارتها موسكو.
ورفضت حكومة غاريباتشفيلي فرض عقوبات اقتصادية على موسكو. كما استُؤنفت الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا وجورجيا الأسبوع الماضي التي كانت معلّقة منذ 2019، ما أثار احتجاجات معارضة لذلك في مطار العاصمة تبليسي، بحسب "فرانس برس".
وقال غاريباتشفيلي أمام المنتدى المنعقد في الدوحة: "إذا فرضنا أي شكل من أشكال العقوبات الاقتصادية على روسيا فإننا بذلك لا نضرّ بجورجيا فحسب، إنما ندمّر اقتصادنا ونهدد مصالح بلدنا وشعبنا". مشيراً إلى أن حجم التجارة مع روسيا يبلغ مليار دولار في السنة.
وانتقد غاريباتشفيلي المجتمع الدولي لعدم اتخاذه أي تدابير خلال الحرب بين بلده وروسيا عام 2008، بما في ذلك فرض عقوبات.
وتساءل: "أين المنطق؟ حربنا لم تكن حرباً، والحرب الأوكرانية هي حرب؟ يجب أن أقول إننا شعرنا بخيبة أمل كبيرة؛ لأنّ الأعمال استمرّت كالمعتاد مع روسيا بعد حرب 2008".
وأضاف: "نتيجة تلك الحرب -وكانت حرباً مدمّرة- أن روسيا سيطرت على 20% من أراضينا. أقامت روسيا قاعدتين عسكريتين على أراضينا التاريخية".
وتابع: "ما أريد أن أقوله لأصدقائي الأوروبيين والأمريكيين هو التالي: أصدقائي الأعزاء، لقد واصلتم الأعمال كالمعتاد مع روسيا، لم يفرض أحد عقوبات على روسيا آنذاك".
شكلت الأزمة الروسية الأوكرانية موضوعاً رئيسياً في منتدى قطر الاقتصادي. ورأى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الثلاثاء أمام المنتدى أن "أوكرانيا لا يمكنها الانتصار عسكرياً في الحرب مع روسيا".
في هذا الصدد، قال غاريباتشفيلي: "لا أحد يعرف كيف ستنتهي الحرب في أوكرانيا".
وصرّح: "للأسف لا نرى أي مؤشر على أن هذه الحرب ستنتهي قريباً". مضيفًا: "ينبغي أن أقول أيضاً إننا لا نرى جهوداً كافية من المجتمع الدولي لاتخاذ التدابير المناسبة للتشجيع على التشاور، من أجل إجراء محادثات سلام".
في المقابل، قال الجنرال السابق الكبير في الجيش الأمريكي ديفيد بترايوس وهو رئيس سابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) أمام المنتدى إنه يرى أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان "على الجانب الخاطئ تماماً مما سيكون التاريخ".
وأكد بترايوس أن أوكرانيا تستعدّ بمساندة الولايات المتحدة والدول الأوروبية لتحقيق مكاسب كبرى في مواجهة القوات الروسية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/243t2237

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"