عادي

«شاينا ريلوي» تفوز بعقد بناء «برج الحبتور» باستثمارات 3.7 مليار درهم

12:41 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة الحبتور عن تعيين شركة China Railway 18th Bureau Group Ltd، مقاولاً رئيسياً لمشروعها الريادي الجديد، برج الحبتور في «الحبتور سيتي» في قلب دبي، والذي تصل قيمته الاستثمارية الإجمالية 3.7 مليار درهم.
وقال خلف بن أحمد الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور: «يسرّني كثيراً أن أرحّب بشركة China Railway 18th Bureau Group التي ستكون المقاول الرئيسي لتنفيذ برج الحبتور». وأضاف: «في ضوء التعقيدات التي ينطوي عليها مثل هذا المشروع الذي يتطلب مقاربة تقدّمية وفريدة في مجال البناء، كان اختيار المقاولين المناسبين للقيام بأعمال البناء، أمراً بالغ الأهمية لفريق العمل ولي شخصياً، فهدفنا هو تشييد برج الحبتور وفقاً لأعلى معايير الجودة في وقت قياسي».
وتابع الحبتور: «نُشِر طلب تقديم العروض للمشاركة في المناقصة على نطاق الدولة. اخترنا في البداية 10 جهات تقدّمت بعروض، ثم قلّصنا العدد إلى ثلاث جهات أساسية في إطار عملية مكثّفة. وقد تسلمنا عروضاً من شركات أوروبية ومحلية وهندية وصينية وشرق أوسطية».
ولفت إلى أن اختيار China Railway 18th Bureau Group تم استناداً إلى قائمة من المعايير في أولوياتها: الالتزام بالمهلة الزمنية التي وضعت للانتهاء من المشروع وهي 36 شهراً، والتقيد التقني الكامل بمعايير الجودة المتطورة، إضافة إلى سجل الشركة الناجح في المشاريع الكبرى.
ويُشار إلى أن «برج الحبتور»، سيكون أكبر مبنى سكني في العالم، إذ يضم 1,701 شقة على مساحة 3,517,313 قدماً مربعاً، وموزعة على 81 طابقاً (G+7+73) فوق الأرض.
وعن أسلوب البناء غير التقليدي، قال الحبتور: «ينطوي هذا المشروع على الكثير من التحديات؛ حيث يُنفَّذ هذا النظام الهيكلي للمرة الأولى في دبي، وقد جرى التصديق عليه من خلال مراجعة هندسية مفصلة، قام بها خبراء ذائعو الصيت عالمياً من Structural San Francisco، وImperial College London وTerrasol Paris. لقد اخترنا إنقاذ الهيكل الحالي بدلاً من هدمه والبناء من الصفر بكلفة أقل؛ لأن ذلك كان سيعني هدر كمية هائلة من الإسمنت والرمل يفوق حجمها حمولة 3,000 شاحنة».
وأضاف: «لهذا اخترنا اعتماد مقاربة مبتكرة ومستدامة، باستخدام طريقة البناء من الأعلى إلى الأسفل؛ حيث نستعين بمعدات ثقيلة جداً من شركة Bauer (الجهة المتعاقدة لتنفيذ الأساسات الخازوقية)، والتي تبلغ زنة كل منها 60 إلى 100 طن، لتنفيذ الأعمال على البناء الحالي، عبر إعادة استخدام الهيكلية القائمة».
وتابع الحبتور: «عند إنجاز المشروع، ستكون بصمتنا الكربونية أقل من نصف البصمة التي تخلفها أعمال البناء المماثلة؛ حيث يكون بناء متر مربع واحد من المشاريع المماثلة عادة طناً واحداً من ثاني أكسيد الكربون، باستخدام طريقتنا، ستكون بصمتنا الكربونية أقل من 0.5 طن لكل متر مربع. ويقوم الخبراء البيئيون حالياً بتقييم برج الحبتور، من أجل الحصول على شهادة LEED Platinum (شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي)، من أعلى سلطة في أنظمة تصنيف المباني الخضراء حول العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfmfxep

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"