عادي

مديرة «النقد الدولي» تستبعد تخلف أمريكا عن سداد ديونها

15:48 مساء
قراءة دقيقتين
قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الأربعاء: «إنها واثقة في أن الولايات المتحدة ستتجنب التخلف عن سداد الديون».
وأضافت جورجيفا، خلال منتدى قطر الاقتصادي الذي نظمته «بلومبيرغ»: «يخبرنا التاريخ أن الولايات المتحدة، ستصارع فكرة التخلف عن السداد، ولكنها تتوصل للحل في اللحظة الأخيرة، ولديّ ثقة في أننا سنرى ذلك مجدداً».
وتابعت: «لا أتوقع تراجع الفائدة قبل عام 2024 أو بداية 2025».
التحول في الاحتياطات
ورداً على سؤال يتعلق بالتحول عن استخدام الدولار في العالم، قالت جورجيفا: «لا نتوقع تحولاً سريعاً في الاحتياطيات؛ لأن سبب استخدام الدولار كعملة احتياطية هو قوة الاقتصاد الأمريكي وعمق أسواق رأس ماله».
وأضافت: «لم يحن وقت وداع دولاراتكم».
وقالت جورجيفا في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: «إنها تأمل ألا يضطر الاقتصاد العالمي إلى الانتظار حتى اللحظات الأخيرة، حتى يجري التوصل إلى حل لأزمة سقف الدين الأمريكي».
وأملت «ألا نضطر إلى الانتظار كل هذا الوقت».
اجتماع بايدن ومكارثي
وعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، وأكدا خلاله عدم السماح بتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها. لكن لم يتوصل الطرفان حتى الساعة إلى اتفاق، رغم استمرار المفاوضات في الكونغرس.
وما زال الحزبان منقسمين بشدة حول كيفية التعامل مع العجز الاتحادي. فبينما يرى الديمقراطيون أن الأثرياء الأمريكيين والشركات يجب أن يدفعوا ضرائب أكثر، يقول الجمهوريون إنه يتعين خفض الإنفاق.
ويبلغ سقف الدين الحكومي الأمريكي، 31.4 تريليون دولار. وتحذر وزيرة الخزانة جانيت يلين من أن: «الحكومة الاتحادية لن يكون لديها ما يكفي من أموال لسداد جميع التزاماتها بحلول الأول من يونيو/حزيران، ما قد يؤدي إلى تعثر في السداد، سيضر بالاقتصاد الأمريكي ويفاقم كلفة الاقتراض». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tawpdek9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"