عادي

«هيئة البيئة» تكرّم الفائزين ب«جائزة الشارقة للاستدامة»

21:57 مساء
قراءة 5 دقائق

الشارقة:«الخليج»

أعلنت «هيئة البيئة والمحميات الطبيعية» بالشارقة، الفائزين في الدورة ال11 من جائزة الشارقة للاستدامة، بفئتيها «المدارس الخضراء»، و«الجامعات»، في حفل أقامته على مسرح «الجامعة القاسمية»، كرّمت خلاله الفائزين وأعضاء لجان التحكيم، والشركاء والرعاة.

حضر الحفل هنا السويدي، رئيسة الهيئة، وأعضاء لجنة التحكيم، ورؤساء ومديرو الدوائر الحكومية في الشارقة، وأكاديميون جامعيون، ومديرو مدارس، والمشاركون في الجائزة وأسرهم، والمتخصّصون والمهتمون في عالم البيئة، والمشتغلون في مختلف موضوعات الحفاظ على البيئة وصونها.

بلغ المدارس المشاركة في مجالات الجائزة، من فئة «المدارس الخضراء» منذ انطلاقها في سبتمبر العام الماضي 196 حكومية وخاصة من مختلف إمارات الدولة، وبلغ عدد المشاركين في فئة «الجامعات» 311 طالباً جامعياً ومشرفاً أكاديمياً من الهيئات الأكاديمية في 11 جامعة في الدولة. وبلغ العدد الكلي للفائزين في مشاريع الجائزة من فئة المدارس والجامعات 114.

وقالت هنا السويدي: نهنّئ الفائزين في هذه الدورة، ونجدها مناسبة لتأكيد أن الجائزة تهدف إلى تعزيز مفهوم البيئة الخضراء المستدامة، المستند إلى رؤية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، في أهمية حماية البيئة وصون التنوع الحيوي في الإمارة والاستدامة البيئية، إذ تكمن أهمية إطلاقها في إشراك جميع طلبة المدارس والجامعات، والهيئات الادارية والتدريسية الخاصة بالمدارس المشاركة، بما يسهم في وضع تصوراتهم من مشاريع وأفكار وأنشطة مستقلة، لتعزيز مبدأ البيئات الدراسية المستدامة ضمن المواصفات البيئية المعمول بها عالمياً.

وأوضحت أن الجائزة تقام على مدار العام الدراسي، وتضم فئتين، الأولى مخصصة لطلبة مراحل التعليم الأساسي (حلقة ثانية)، والتعليم الثانوي، والفئة الثانية والمخصصة لطلبة الجامعات.

وشهد الحفل تكريم المؤسسات المتعاونة في تسهيل تعميم الجائزة. وتكريم أعضاء لجان التحكيم وتكريم المدارس والطلبة والمعلمين الفائزين في فئة «المدارس الخضراء»؛ ففي ترشيد الطاقة الكهربائية والمياه، كرّمت مدرسة «بعيا للتعليم الأساسي والثانوي»، لفوزها في المركز الأول. وتكريم مدرسة «بدع المطاوعة» لفوزها في المركز الثاني، وتكريم «مدرسة الغزالي» (حلقة ثانية) التي حازت المركز الثالث.

وفي المشروع البيئي المستدام، حاز «مشروع الطلاء العازل بتقنية الهواء»، الذي قدمه فريق طلاب مدرسة «دبي الوطنية» في البرشاء المركز الأول. وحاز مشروع «جهاز تورنادو جارج»، من طلاب مدرسة «الخليل بن أحمد» للتعليم الثانوي في الشارقة المركز الثاني. وفاز بالمركز الثالث «مشروع الإشارة الزرقاء»، لمدرسة «جمانة بنت أبي طالب للتعليم الأساسي» (الحلقة الثانية).

وفي «أفضل مشروع في الذكاء الاصطناعي»، فاز مشروع «التصريف الصحي الذكي لمياه الأمطار» بالمركز الأول من مدرسة «مربح للبنات» في أبوظبي. وحاز المركز الثاني مشروع «المصنف الذكي للنفايات» من «المدرسة الأمريكية الخاصة» في كلباء. وحاز مشروع «سلة الذكاء الاصطناعي» المركز الثالث، ومن «المدرسة الهندية الدولية» في الشارقة.

وفي «المبتكر البيئي»، فاز بالمركز الأول مشروع «الطباعة الثلاثية الأبعاد بصورة مستدامة»، للطالب أحمد غاندي القواسمي من مدرسة «المحمود للتعليم الثانوي» بنين في الشارقة، بإشراف المعلم محمد الهاشم. وحاز المركز الثاني مشروع «نظام معالجة النفايات باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء»، للطالب محمد عبدالله الشحي، من مدرسة «ثانوية التكنولوجيا التطبيقية» في الشارقة، بإشراف المعلمة ندى علي.

وفي «الكتابة الإبداعية» للقصة القصيرة بالعربية، فازت بالمركز الأول قصة «بوح شجرة»، للطالبة عائشة المغني، من مدرسة «الهجرة» حلقة ثانية بنات في الشارقة، بإشراف المعلمة علياء الزعابي. وحازت المركز الثاني قصة «حدثتني شجرة القرم»، للطالبة شهد صالح، من مدرسة «الزوراء» - 1 للتعليم الأساسي في عجمان، بإشراف المعلمتين عائشة الظاهري، وعائشة المهيري.

وفي «الكتابة الإبداعية» للقصة القصيرة بالإنجليزية، فازت بالمركز الأول قصة «The Mangrove Scout» للطالبة شما الظاهري، من «المدرسة الإماراتية الأمريكية» في الشارقة، بإشراف المعلمة إلهام الحافظ. وفي المركز الثاني قصة للطالبة فاطمة الجوي «Calling out to be Heard: your Fellow Mangrove” من مدرسة «دبي الوطنية» فرع البرشاء، بإشراف المعلمة سهى شبلي.

وفي «إنتاج فيلم بيئي قصير»، فاز في المركز الأول فيلم «حيوانات صغيرة مسؤولية كبيرة»، من إنتاج الفريق الطلابي ل«المدرسة الوطنية» (حلقة ثانية)، من رأس الخيمة، بإشراف المعلم محسن عبد السلام. والمركز الثاني فيلم «من هي تولين؟» من إنتاج فريق طالبات مدرسة «المطاف» للتعليم الأساسي بنات في رأس الخيمة، بإشراف المعلمة خديجة الشحّي.

وفي مجال «المدرسة الخضرا»ء، فاز بالجائزة مشروع «بيئتي مسؤوليتي»، لفريق عمل «مدرسة الأمل للصم» في الشارقة.

و في «التصميم المستدام والبناء»، فاز بالمركز الأول مشروع «متحف الزوراء المستدام»، لفريق طلاب جامعة عجمان بإشراف الدكتورة منى سلامة. والمركز الثاني مشروع «التصنيع المستدام للأجزاء الوظيفية باستخدام التصنيع إضافة المواد وسكب المعادن»، لفريق طالبات جامعة الشارقة بإشراف البروفيسور عبد الحي العلمي.

وفي «البحث العلمي في الاستدامة» لطلبة درجة البكالوريوس، فاز بالمركز الأول بحث «تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المرنة في الألواح الشمسية العائمة»، لفريق طالبات جامعة الشارقة، بإشراف الدكتور دي تشان، والمركز الثاني، بحث «أسلوب مبتكر لتحقيق تطوير فعال للأداء الحراري لمساكن المواطنين بتطبيق نظام هجين لمعالجة الحوائط الخارجية»، لفريق طالبات جامعة الإمارات في العين، بإشراف الدكتور خالد جلال أحمد.

وفي «الأبحاث العلمية في الاستدامة» لطلبة الدراسات العليا، فاز بالمركز الأول مشروع بحث «تصميم وتقييم تقنيات معالجة المياه لإزالة المكونات غير العضوية والمعادن الثقيلة السامة من مياه الصرف»، للطالب عبد الرحمن عبد الرزاق، من جامعة الشارقة. والمركز الثاني مشروع «تحسين أداء مفاعل النفايات الحيوية عن طريق إعادة تدوير السائل المترشح المعالج» للطالب عبد الرحمن عبد الجابر، من جامعة الشارقة.

وفي «طاقة المستقبل والانبعاثات»، فاز بالمركز الأول مشروع «الإنتاج البيولوجي- الضوئي للهيدروجين الأخضر» لفريق طالبات جامعة الشارقة بإشراف الدكتورة أبرار عنايات، والمركز الثاني مشروع «تصميم وتصنيع جهاز يعمل على الطاقة الشمسية لتحليل المياه لتقليل استهلاك الوقود في المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي»، لفريق طلاب الجامعة الأمريكية في الشارقة، بإشراف الدكتور محمد عمر حمدان.

وفي «الحفاظ على موارد البيئة الطبيعية وحمايتها»، فاز بالمركز الأول مشروع «تطوير مركب السيليلوز المستخلص من إعادة تدوير النفايات الورقية لالتقاط ثاني أكسيد الكربون»، للطالبة مارسيلين بريميلا جيرومى، من جامعة خليفة. والمركز الثاني مشروع «الاختبار التجريبي والتحسين الأمثل لروث الإبل كمواد أولية محتملة للتسميد الهوائي»، للطالبة سارة الصمادي، من جامعة الشارقة.

وفي «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاستدامة»، فاز بالجائزة مشروع «وحدة تحكم باستخدام اساليب الذكاء الاصطناعي لتطبيقات الطاقة الشمسية ذات الكفاءة العالية»، للطالب زاهي عثمان، من جامعة الامارات.

وفي «الاستدامة في حماية صحة الإنسان والبيئة»، فاز بالمركز الأول مشروع «مركب الحديد والكربون النانوي للتخفيف من تلوث المعادن الثقيلة في البيئات المائية المعقدة»، للطالبة وداد مسعود، من جامعة الشارقة، والمركز الثاني مشروع «الآلة الذكية للتخلص من الأدوية»، لفريق طالبات جامعة عجمان، بإشراف الدكتورة نهال إبراهيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf2xb39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"