عادي

الهند.. زيادة الإقبال على «الآيس كريم» ترفع أسعار الحليب 15%

10:55 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
دبي: خنساء الزبير
تواجه الهند (أرض الحليب) ارتفاعاً في أسعار الألبان بشكل غير معتاد، بحوالي 14% إلى 15%؛ ومن غير المتوقع أن تتراجع حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.
ويأتي ارتفاع الأسعار على خلفية ارتفاع تكاليف الأعلاف وزيادة الطلب على «الآيس كريم»، إلى جانب انتشار مرضٍ معدٍ بين المواشي.
وظل القطاع تحت وطأة تأثيرات «كوفيد ـ 19» حيث تراجع الطلب، الأمر الذي جعل أصحاب المزارع الصغيرة، والتي تشكل جزءاً كبيراً من قطاع الألبان الهندي، تحت ضغوط مالية مما أدى إلى انخفاض وتيرة تربية الحيوانات.
وتعتبر الهند، منتجاً مهماً في صناعة الحليب، حيث يشكل إنتاجها 22% من الإنتاج العالمي، تليها الولايات المتحدة، الصين، باكستان، البرازيل.
ووفقاً لبيانات مقدمة من قاعدة بيانات أسعار السلع الغذائية «مينتيك»؛ ارتفعت أسعار الحليب في الهند من 46 روبية إلى 53 روبية للتر الواحد (ما بين 0.55 دولار إلى 0.64 دولار) من نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 لمطلع مايو/ أيار الجاري، الأمر الذي خلق ضغطاً اقتصادياً على سكان البلاد الذين يعدون أكبر مستهلك للحليب في العالم.
وبحسب بعض المصادر، فإن كل أسرة في الهند تشتري الحليب يومياً، ويبلغ استهلاك الفرد حوالي 440 غراماً يومياً؛ ويتم تناوله إما حليباً صافياً أو مضافاً إلى الشاي أو القهوة، ويشكل مكوناً أساسياً في كثير من الحلويات الشعبية، وتصنع منه منتجات أساسية في الطهي الهندي مثل السمنة والزبادي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc73wvvw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"