عادي

تعرف إلى أبرز تقنيات الزراعة الذكية وفوائدها؟

21:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: «الخليج»

في ظل التطور الكبير الذي تشهده مختلف القطاعات، وتحديداً الزراعة، تساءل عدد من الأفراد عن أبرز تقنيات الزراعة الذكية، وكيفية توظيف التكنولوجيا، بهدف قياس المتغيرات مثل الحموضة ودرجة حرارة التربة، والرطوبة، كذلك التنبؤ بأنماط الطقس لأيام وأسابيع قادمة.

وبحسب الخبراء والمختصين، فإن الزراعة الذكية عبارة عن نظام يعتمد على التكنولوجيا المتقدمة في زراعة الأغذية بطرق مستدامة ونظيفة، وترشيد استخدام الموارد الطبيعية لا سيما المياه، ومن أبرز سماتها اعتمادها على نظم إدارة وتحليل المعلومات، لاتخاذ أفضل قرارات الإنتاج الممكنة، بأقل التكاليف، كذلك أتمتة العمليات الزراعية كالري، ومكافحة الآفات، ومراقبة التربة والمحاصيل.

وقالوا إن أبرز تقنيات الزراعة الذكية، تشمل «إنترنت الأشياء»، ما يسهم في إدارة المزارع والتحكم في المحاصيل، من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأجهزة الاستشعار وأنظمة التحكم عن بعد، والآلات ذاتية التشغيل، بهدف الحصول على بيانات دقيقة، واستثمار هذه البيانات في توجيه الزراعة توجيهاً دقيقاً نحو إنتاج أكبر بتكلفة أقل، وإنتاج محاصيل ذات جودة عالية.

وأضافوا أن الجرارات والروبوتات ذاتية القيادة، أصبحت أكثر شيوعاً كطريقة للتحكم التلقائي في بعض المهام الزراعية، باستخدام أجهزة استشعار وملحقات تؤدي مهام محددة للغاية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhj7cz5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"