عادي
بوتين: «أيديولوجية التفرد بالعالم» جزء من الماضي

روسيا تتوعد التوغلات الأوكرانية بـ«حزم شديد»

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

أكدت روسيا، أمس الأربعاء، أنها سترد «بحزم شديد» على التوغلات المسلحة في أراضيها مستقبلًا، غداة هجمات ليلية «عدة»، بمسيّرات في منطقة بلغورود الحدودية الروسية، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية صد هجوم أوكراني على سفينة حربية روسية قرب مضيق البوسفور، فيما أكد الكرملين أن روسيا ستحقق كل أهدافها في أوكرانيا، في وقت أعلن مؤسس فاغنر مقتل نحو 10 آلاف سجين جندتهم المجموعة العسكرية الروسية الخاصة للقتال في أوكرانيا، وأشار إلى أن الخسائر الأوكرانية لا تقل عن 30 ألفاً.
تحذير
 قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أمس الأربعاء، إن موسكو سترد «بحزم شديد» على التوغلات المسلحة المستقبلية، بعد يوم من هجوم شنته مجموعات عبرت من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية. وأوضح شويغو خلال اجتماع مع كبار المسؤولين العسكريين «سنواصل الرد بسرعة وبحزم شديد، على مثل هذه الأعمال». وأفاد بأن القوات الروسية قتلت «أكثر من 70 إرهابياً أوكرانياً»، ودمّرت مركبات مسلحة خلال الاشتباكات.
وأعلن أعضاء مجموعتين مناهضتين للكرملين مسؤوليتهما عن التوغل، فيما نفت كييف تورطها رسمياً.
 وقال الكرملين الأربعاء، إن التقارير تفيد بأن المسلحين الموالين لأوكرانيا استخدموا معدات عسكرية غربية الصنع تتوافق مع تورط الغرب المتزايد في الحرب بأوكرانيا. وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن تلقي القوات المسلحة الأوكرانية المزيد من المعدات من الغرب ليس سراً. وأظهرت صور لعدد من المركبات المدمرة بثتها وسائل إعلام رسمية روسية معدات عسكرية أمريكية الصنع.
 وقال بيسكوف إن روسيا ستحقق جميع أهدافها في أوكرانيا، إما من خلال عمليتها العسكرية الخاصة، وإما من خلال وسائل أخرى.وقال للصحفيين إن روسيا «تأخذ فقط في اعتبارها استكمال عمليتها العسكرية الخاصة: ضمان مصالحها وتحقيق أهدافها، إما من خلال العملية العسكرية الخاصة، وإما أي وسائل أخرى متاحة».
هجوم ليلي بالمسيّرات
أعلن حاكم بلغورود الروسية، أمس الأربعاء، أن المنطقة المحاذية لأوكرانيا تعرّضت إلى هجمات «عدة» بطائرات مسيّرة، خلال الليل قبل الماضي. وقال فياتشيسلاف غلادكوف، على تطبيق تلغرام «لم تكن الليلة هادئة تماماً. وقع عدد كبير من الهجمات بمسيّرات. تعاملت أنظمة الدفاع الجوي مع معظمها... الأهم هو أنه لم يسقط أي ضحايا». وأضاف أن الهجمات ألحقت أضراراً بمركبات ومنازل ومبان عامة في المنطقة.  
إحباط هجوم بحري
كما أعلنت الدفاع الروسية، أمس الأربعاء أن نظام كييف هاجم السفينة «إيفان خورس» التابعة للبحرية الروسية بسفن مسيرة في منطقة مضيق البوسفور.
 وأضافت أن الهجوم وقع على بعد 140 كيلومتراً شمالي شرق مضيق البوسفور، حيث قامت القوات الأوكرانية بمحاولة فاشلة بواسطة ثلاثة زوارق سريعة مسيّرة، لمهاجمة سفينة إيفان خورس التابعة لأسطول البحر الأسود، التي تقوم بمهام لضمان سلامة تشغيل خط أنابيب الغاز «السيل التركي»، و«السيل الأزرق» في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية تركيا. وأكدت الوزارة، أن السفينة الروسية، تمكنت من تدمير جميع الزوارق المسيّرة بنيران أسلحة عادية 
10 آلاف إلى 30 ألفاً
  أقر رئيس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، بأن نحو 10 آلاف، من بين 50 ألف سجين، جندتهم فاغنر قُتلوا في أوكرانيا على خط المواجهة في معركة باخموت. وأفاد بأن الخسائر الأوكرانية أكبر بكثير قائلاً «عدد القتلى لديّ منخفض بنسبة ثلاثة أضعاف، وعدد الجرحى بضعفين»، ما يعني أن الأوكرانيين خسروا 30 ألف جندي. 
فتح جسر القرم بعد تدريبات
 قال مسؤول في إدارة شبه جزيرة القرم، إن السلطات أعادت فتح جسر القرم الذي شيّدته موسكو ويربط شبه الجزيرة بمنطقة كراسنودار في روسيا، بعد إغلاقه لعدة ساعات، أمس الأربعاء، بسبب «تدريبات جارية». 
إصابة قائد القوات الأوكرانية
وأفاد مصدر بإصابة القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، خلال هجوم صاروخي روسي بالقرب من خيرسون، أوائل مايو/ أيار الجاري.  فيما ادعت نائبته آنا ماليار، أنه يواصل أداء مهامه.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc66kvfm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"